الباب الخامس
عمر الأطرف ابن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه
ويكنّى : أبا القاسـم ، وقيل : أبا حفـص ، وكان ذا لسن وفصاحـة ، وهو آخر من مات من بني عليّ بن أبي طالب (1) ، وغَـضّ من (2) أخيه الحسـين لمّا بلغه قتله حـين خرج إلى العراق بعد أن دعـاه ، فيقال : إنّه قال ـ لمّا بلغه قتله ـ : « أنا الغلام الحازم » !
ونازع ابن أخيه الحسن (3) [ 83 | أ ] بن الحسن في صدقة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، وتعصّب له الحجّاج فلم يفده بشيء.
وولده جماعة كثيرة متفرّقون في عدّة من البلاد (4).
أعقب من رجل واحد ، وهو ابنه محمّـد ، فأعقب من أربعة رجال ، وهم : عبـدالله ، وعبيـدالله ، وعمر ، وجعفر الأبله ؛ يقال لولده : بنو الأبله ، ويقال : انقرض عقبه.
* أمّا عمر بن محمّـد [ فـ ] ـ أعقب من ابنيه ، [ وهما ] : أبو الحمد
____________
(1) المجدي : 15 وص 16 وص 244.
(2) في النسخة : وعص عن أخيه... ؛ وفي عمدة الطالب : 362 : وتخلّف عمر عن أخيه الحسين عليه السلام ولم يسرِ معه إلى الكوفة ، وكان قد دعاه إلى الخروج معه فلم يخرج ، ويقال : إنّه لمّا بلغه قتل أخيه الحسين عليه السلام خرج في معصفرات له وجلس بفناء داره ، وقال : أنا الغلام الحازم ، ولو أخرج معهم لذهبت في المعركة وقُتلت.
(3) وعليّ بن الحسين أيضاً ، كما في مناقب آل أبي طالب 4 | 186 ، وبحار الأنوار 42 | 93.
(4) عمدة الطالب : 362.
إسماعيل ، وإبراهيم أبو الحسن.
* فأبو الحمد إسماعيل : أعقب من ابنه محمّـد الملقّب سلطين (1) ؛ له بقية.
* و [ أمّا ] أبو الحسن إبراهيم : فله : عليّ ، ومنه [ في ] ابنيه محمّـد والحسن ، لهم عقب ؛ ينسب إليه : بنو الدمـث (2).
* وأمّا عبيـدالله بن محمّـد : وهو صاحب مقابر النذور ببغداد ، وقبره مشهور (3) ، وقيل : إنّه دفن حيّاً ؛ فعقبه من ابنه عليّ الطبيب ، ويقال لعقبه : بنو الطبيب ، لهم عقـب (4).
* وأمّا عبـدالله بن محمّـد : [ فـ ] ـ أعقب من أربعة رجال ، وهم : أحمد ، ومحمّـد ، وعيسى المبارك ، ويحيى الصالح.
* فأحمد : له حمزة أبو يعلى السمّاكي النسّابة ، له عقب.
* [ و ] محمّـد بن عبـدالله : أعقب من خمسة رجال ، وهم : القاسم ، وصالح ، وعليّ المشطب ، وعمر المنجوراني ، وأبو عبـدالله جعفر الملك الملتاني.
* أمّا القاسـم [ بن محمّـد بن عبـدالله ] ـ وكان يدعـى : الملك الجليل ـ : [ فقد ] ملك الطالقان ، وله عقب متّصل كثير [ 38 | ب ].
____________
(1) كذا في عمدة الطالب : 363 ، والشجرة المباركة : 189 ، ولباب الأنساب : 269 ؛ وفي تهذيب الأنساب : 304 ، والمجدي : 246 ، والفخري : 180 : « سـطلين ».
(2) وهو : محمّـد بن عليّ بن محمّـد بن عليّ بن إبراهيم أبو الحسن. عمدة الطالب : 363.
(3) مشهور بقبر عبيـدالله ، وكان قد دفن حيّاً. عمدة الطالب : 364.
(4) عمدة الطالب : 364.
* وأمّا صالح [ بن محمّـد بن عبـدالله ] : فله عقب متّصل كثير.
* وأمّا عليّ المشطب ـ ويقال له : عديّ ـ : فله عقب.
* وأمّا عمر المنجوراني : وينسب إلى « منجوران » ، وهي قرية بسواد بلخ على فرسخين منها ، فله عقب.
* وأمّا جعفر الملك بن محمّـد : وكان قد خاف بالحجاز فهرب في ثلاثة عشر ذكراً من صلبه ، فما استقرّت به الدار حتّى دخل الملتان ، ولمّا دخلها فزع إليه أهلها وكثير من أهل السواد ، وكان في جماعة قوي بهم على البلاد حتّى ملكها ، وملك أولاده هناك من بعده ، أولد ثلاث مئةٍ وأربعة وسـتّين ولداً.
قال ابن خداع : إنّه أعقب من ثمانية وعشرين ولداً.
وقال العبيدلي : أعقب من نيّف وخمسين رجلاً.
وقال البيهقي : أعقب من ثمانين رجلاً ، وقيل : عدّتهم أكثر من ذلك ، ومنهم ملوك وأُمراء وعلماء ونسّابون ، وأكثرهم على رأي الإسماعيلية ، ولسانهم هندي ، يحفظون أنسابهم ، وقلّ من تعلّق عليهم [ ممّن ] ليس منهم ، ولهم أعقاب (1).
* وأمّا عيسى المبارك ابن عبـدالله [ بن محمّـد بن عمر بن عليّ بن أبي طالب ] : وكان يروي الحديث ، وله بقيّة (2).
* وأمّا يحيى الصالح بن عبـدالله : ويكنّى أبا الحسين ، قتله الرشيد بعد أن كان حبسه ، فله عقب.
____________
(1) عمدة الطالب : 365 ـ 367.
(2) عمدة الطالب : 367.
وينسب إليه : أبو الحسن [ عليّ ] بن أبي الغنائم (1) ، الذي انتهى إليه علم النسب في زمانه ، وقوله حجّة فيه.
وينسب إليه (2) : بنو الصوفي ، [ 93 | أ ] وبنو الغفاري (3) ، وبنو مأمون ، وبنو فقـح (4) ، وبنو المصـورح (5).
وهذا آخر أولاد سيّدنا الإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، وبعض أعقابهم ، رضوان الله تعالى عليه
____________
(1) هو : محمّـد بن عليّ بن محمّـد بن محمّـد بن أحمد بن عليّ بن محمّـد بن يحيى ، من أعلام القرن الخامس. المجدي : 287 ، وغيره من الكتب.
(2) أي : إلى يحيى.
(3) في عمدة الطالب : 369 : الغضائري ؛ قال : وهم ولد أحمد الغضائري بركات بن مسلم بن مفضّل بن مسلم المأمون بن الحسين بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن محمّـد الصوفي بن يحيى.
أمّا بنو المأمون ، فهم بنو مسلم المأمون.
(4) في عمدة الطالب : 369 : قـفـح ؛ قال : وهو عليّ بن الحسن بن محمّـد بن الحسن بن محمّـد الصوفي.
(5) عمدة الطالب : 369 ؛ والمصورح : هو عليّ بن محمّـد بن عليّ قفـح.
الأصل الثاني (1)
أبو عبـدالله جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
الطيّار ، ويكنّى : أبا المساكين (2) ، وهو الطيّار في الجنّة ، وذو الجناحين ، استشهد يوم وقعة مؤتة بعد أن قطعت يداه ؛ فأنبت الله تعالى له جناحين يطير بهما مع الملائكة ، وفضائله كثيرة.
أعقب من ابنه أبي جعفر عبـدالله الجواد ، أحد أجواد بني هاشم ، وُلد بالحبشة حالة الهجرة ولم يبايع رسول صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم طفلٌ غيره ، وغير ابنيه ، وهما : الحسـنان (3) ، وعبـدالله بن العبّـاس ، رضي الله عنهم أجمعين ، عاش تسعين سنة ، ولا عقب لجعفر إلاّ منه ، فولد عبـدالله الجواد عشرون ذكراً ، وقيل : أربعة وعشرون.
والعقب منه في ثلاثة (4) ، وهم : عليّ الزينبي ، وإسحاق العريضي ، وإسماعيل الزاهد قتيل بني أُميّة (5).
____________
(1) وقد خصّص صاحب العمدة الأصل الأوّل لعقيل ، والثاني لجعفر ، والثالث لأمير المؤمنين عليه السلام ، أمّا المصنّف فقد رتّبهم حسب درجتهم ، لا حسب سـنّهم.
انظر : عمدة الطالب : 35 ـ 57.
(2) سمّاه به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ انظر : تنقيح المقال 1 | 212 ، وأُسـد الغابة 1 | 342.
(3) وهذا التعبير مطابق لِما ورد عنه صلّى الله عليه وآله وسلّم من أنّهما ابناه ؛ وفي عمدة الطالب : 36 : ابنَي بنته الحسن والحسين.
(4) وأضاف بعض : « ومعاوية بن عبـدالله بن جعفر ». راجع كتب الأنساب.
(5) عمدة الطالب : 38 ؛ لكنّ المامقاني قال في تنقيح المقال 1 | 138 : إنّ الصواب : قتيل بني أخيه ؛ لأنّه قتله بنو أخيه معاوية بن عبـدالله بن جعفر ، بعدما
أمّا إسماعيل بن الجواد : فعقبه قليل جدّاً ، قيل : كانت له بنت (1).
وأمّا إسحاق بن الجواد : [ و ] يعرف بالعريضي ـ وهو موضع بقرب المديـنة المنـوّرة على ساكنـها أفضـل الصلاة والسلام ـ [فـ]ـأعقب من ثلاثـة ، وهـم : محمّـد ، وجعـفر ، والقاسـم الأمـير باليمن ؛ وينسب إليه : بنـو شوشان (2) ، والبقية لهم أعقاب.
[ وأمّا عليّ الزينبي : ] [ 39 | ب ] ويكنّى أبا الحسن ، فولده أحد أرحاء بنـي أبي طالب الثلاثـة ؛ أحدهـم : بنو موسـى الجون [ بن عبـدالله بن حسـن بن الحسن ] ، والثاني : بنو موسى الكاظم ، والثالث : بنو جعفر السـيّد ابن إبراهيم بن محمّـد بن عليّ هذا (3).
وأمّا الزينبي عليّ بن الجواد : فكان جليلاً من أجلّ الناس ، كان يقال (4) : لم يُر ثلاثة بنو عمّ في عصر واحد متّفقي الأسماء غاية في جلالة القدر إلاّ عليّ زين العابدين بن الحسـين ، وعليّ بن عبـدالله بن جعفر ، وعليّ بن عبـدالله بن العبّـاس ، وأولادهم : محمّـد الباقر بن عليّ زين العابدين ، ومحمّـد بن عليّ بن [ عبـدالله ] الجـواد ، ومحمّـد بن [ عليّ بن ] عبـدالله [ بن ] العبّـاس ، رضي الله عنهم أجمعين.
____________
=
محمّـد بن عبـدالله بن الحسن ، وذلك سنة 145 في حبس المنصور الدوانيقي العبّـاسي.
(1) قد أساء المصنّف في تلخيص عبارة عمدة الطالب ، فراجع ص 39 منه ، وتهذيب الأنساب : 356 ، وغيرهما.
(2) وهو القاسم بن عبـد الرحمن بن جعفر بن عبـدالله بن القاسم بن إسحاق.
انظر : عمدة الطالب : 42 ، وتهذيب الأنساب : 353.
(3) عمدة الطالب : 43.
(4) الشجرة المباركة : 203 ، الفخري : 248.
[ وأعقب عليّ الزينبي من أبي جعفر محمّـد بن عليّ ، وإسحاق بن عليّ الأشرف ].
أعقـب [ محمّـد بن عليّ ] الزينـبي (1) من أربـعة رجال ، وهم : إبراهيم الأعرابي ، وأبو الكرام عبـدالله ، وعيسى ، ويحيى ، وينسب إليه : بنـو طوري ، وبنو عجرة (2) ، وبنو حجاف (3) ، وبنو هراج (4) ، والقواسم (5) ، وبنو الخلصي (6) ثى ، وبنو شكر (7) ، وبنو تغلب (. ولبني الطيّار بادية كثيرة.
* * *
1) لعلّ هذا هو الصواب ، وفي عمدة الطالب : 43 : محمّد الأريس ( الرئيس | خ ل ).
وكان في الأصل : « أعقب الرئيس » ، وهكذا في ما تقدّم من قوله : « وأمّا الزينبي » ؛ إذ كان في الأصل : « وأمّا الرئيس ».
(2) في عمدة الطالب : 44 : محمّـد بن يعقوب بن إبراهيم بن عبـدالله بن داود بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم بن محمّـد بن عليّ الزينبي ، يلقّب : عجزة ، ويقال لولده : بنو عجزة.
(3) وهو : موسى بن أحمد بن موسى بن عبـدالله بن داود. عمدة الطالب : 44.
(4) لقب موسى بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 46.
(5) هم بنو القاسم بن يعقوب بن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 46.
(6) عمدة الطالب : 47 ؛ وفيه : الخليصي ، وفي المجدي : 302 : عيسى الخلصي ابن جعفر بن إبراهيم.
(7) هم : بنو شكر بن عبـدالله بن محمّـد بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل ابن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 49.
( في عمدة الطالب : 49 : ثعلب بن يعقوب بن سليمان بن حسّان بن جعفر بن موسى.
الأصل الثالث
عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه
كنيته : أبو يزيد ، وكان نسّابة ، قُتل من أولاده وأفخاذه يوم الطفّ ستّة رجال (1) ، وقتل ابنه مسلم بالكوفة.
عقبه : من ابنه محمّـد وحده ـ مسلم انقرض عقبه ـ ومن محمّـد في واحد : وهو عبـدالله بن محمّـد ، وكان له ولدان آخران انقرضا.
أعقب عبـدالله بن محمّـد بن عقيل من رجلين ، وهما : محمّـد ، ومسلم.
* فمسلم أعقب من ثلاثة ، وهم : عبـد الرحمن ، ومحمّـد ، وعبـدالله ؛ [ 40 | أ ] لهم عقب ، وكان له : سليمان ، انقرض.
* [ وأمّا محمّـد بن عبـدالله بن محمّـد : فأعقب من خمسة : القاسم ، وعقيل ، وعليّ ، وطاهر ، وإبراهيم.
* فأمّا عقيل بن محمّـد بن عبـدالله : فأعقب من أربعة : القاسم ، وأحمد ، وعبـدالله ، ومسلم.
* أمّا مسلم : فله محمّـد ].
* ومحمّـد بن مسلم [ بن عقيل بن محمّـد بن عبـدالله بن محمّـد بن عقيل ] : يعرف بـ : ابن المُزَنِـيّة (2).
____________
(1) مقاتل الطالبيّـين : 92 ـ 95 ؛ وبيته أكثر البيوت تضحية يوم الطفّ.
(2) لاحظ : عمدة الطالب : 32 وص 33.
( 430 )
وبنـو عقـيل بن أبي طالب قليلـون جـدّاً بالنسـبة إلى بنـي عمّهم ، والله سبحانه وتعالى أعلم.
وهذا آخر ما [أ] وردناه في من ينتسب إلى عبـدالله ـ أبي النبيّ صلّى الله عليه [ وآله ] وسـلّم ـ وإلى أبي طالب ، ابنَي عبـدالمطّلب بن هاشم ، والله أعلم بالصواب ، وصلّى الله وسلّم على سيّدنا محمّـد وآله.
وكان الفراغ من كتابة هذه النسخة الشريفة في اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي القعدة الشريفة ، من شهور سنة ثلاث وتسعين وألف من الهجرة النـبوية ، على مهاجرها أفضـل الصلاة ، وأتمّ السلام والتحية ، والحمد لله وحـده.
المصـادر
1 ـ أخبار القضاة ، لوكيع ، عالم الكتب | بيروت.
2 ـ اختيار معرفة الرجال ، للكشّي ، كلية الإلهيات | مشهد 1388.
3 ـ الإرشاد ، للشيخ المفيد ، المؤتمر العالمي لألفيّة الشيخ المفيد | قم 1413.
4 ـ الاستيعاب ، لابن عبـد البر ، دار نهضة مصر | القاهرة.
5 ـ أُسد الغابة ، لابن الأثير ، دار إحياء التراث | بيروت.
6 ـ الإصابـة ، لابن حجر ، دار الجيل | بيروت 1412.
7 ـ الأصيلي ، لابن الطقطقي ، مكتبة السيّد المرعشي | قم 1418.
8 ـ إعلام الورى ، للطبرسي ، مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث | قم 1417.
9 ـ الأمالي ، للشيخ للطوسي ، دار الثقافة | سنة 1414.
10 ـ إنباه الرواة ، لعلي بن يوسف القفطي ، تحقيق محمّـد أبو الفضل إبراهيم ، دار الفكر العربي | القاهرة ومؤسّسة الكتب الثقافية | بيروت 1406.
11 ـ إيمان أبي طالب ، للسيّد فخار بن معد ، دار الزهراء | بيروت 1408.
12 ـ بحار الأنوار ، للمجلسي ، المكتبة الإسلامية | طهران 1379.
13 ـ البحر الزخار ، لأحمد بن يحيى بن المرتضى ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1394.
14 ـ البداية والنهاية ، لابن كثير ، دار الكتب العلميّة | بيروت.
15 ـ تاج العروس ، للزبيدي ، مكتبة دار الحياة | بيروت.
16 ـ تاج المواليد ، للطبرسي ، مكتبة السيّد المرعشي | قم 1406.
17 ـ تاريخ ابن الدبيثي ، دار الكتب العلميّة | بيروت.
18 ـ تاريخ الإسلام ، للذهبي ، دار الكتاب العربي | بيروت 1407.
19 ـ تاريخ بغداد ، للخطيب ، المكتبة السلفية | المدينة المنوّرة.
20 ـ تاريخ دمشق ، لابن عساكر ، دار الفكر | بيروت 1418.
21 ـ تاريخ الطبري ، لابن جرير الطبري ، دار سويدان | بيروت.
22 ـ تفسير علي بن إبراهيم القمّي ، بيروت 1387.
23 ـ التكملة في معرفة النقلة ، للمنذري ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1405.
24 ـ تنقيح المقال ، للمامقاني ، المطبعة المرتضوية | النجف 1352.
25 ـ تهذيب الأحكام ، للطوسي ، دار الكتب الإسلاميّة | طهران 1390.
26 ـ تهذيب الأنساب ، للعبيدلي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1413.
27 ـ توضيح المقاصد ، للبهائي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
28 ـ تيسير المطالب ، للسيّد أبي طالب ، مؤسّسة الأعلمي | بيروت 1395.
29 ـ الجرح والتعديل ، لعبـد الرحمن بن محمّـد الرازي ، دار إحياء التراث العربي | بيروت 1371.
30 ـ الحدائق الوردية ، للشهيد ابن المحلّي ، دار أُسامة | دمشق 1405.
31 ـ ديوان المتنبّي ، دار الزهراء | بيروت.
32 ـ سر السلسلة العلويّة ، لأبي نصر البخاري ، المكتبة الحيدرية | النجف الأشرف 1381.
33 ـ سير أعلام النبلاء ، للذهبي ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1405.
34 ـ الشجرة المباركة ، لفخر الدين الرازي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1409.
35 ـ شرح نهج البلاغة ، لابن أبي الحديد المعتزلي ، دار إحياء الكتب العربية | مصر 1385.
36 ـ شواهد التنزيل ، للحاكم الحسكاني ، وزارة الإرشاد | طهران 1411.
37 ـ الضوء اللامع ، للسخاوي ، دار مكتبة الحياة | بيروت.
38 ـ علل الشرائع ، للشيخ الصدوق ، المطبعة الحيدرية | النجف 1385.
39 ـ عمدة الطالب ، لابن عنبة ، المطبعة الحيدرية | النجف 1380.
40 ـ عوالم العلوم ، للبحراني ، مدرسة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه) | قم 1405.
41 ـ عيون أخبار الرضا عليه السلام ، للشيخ الصدوق ، مؤسّسة الأعلمي | بيروت 1404.
42 ـ الغيبـة ، للشيخ الطوسي ، مؤسّسة المعارف الإسلامية | قم 1411.
43 ـ الفخري ، للمروزي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1409.
44 ـ الفصول المهمّة ، لابن الصبّاغ المالكي ، مطبعة العدل | النجف.
45 ـ الفهرست ، لمنتجب الدين ، مطبعة الخيام | قم 1404.
46 ـ الفهرست ، للنديم ، تحقيق رضا تجدد | طهران 1391.
47 ـ الكافي ، للكليني ، دار الكتب الإسلاميّة | طهران 1391.
48 ـ الكامل في التاريخ ، لابن الأثير ، دار صادر | بيروت 1402.
49 ـ كشف الظنون ، لحاجي خليفة ، دار الفكر | بيروت.
50 ـ كشف الغمّة ، للإربلي ، دار الكتاب الإسلامي | بيروت.
51 ـ لباب الأنساب ، لابن فندق البيهقي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1410.
52 ـ لسان العرب ، لابن منظور ، دار صادر | بيروت.
53 ـ لسان الميزان ، لابن حجر ، دار إحياء التراث العربي | بيروت 1406.
54 ـ مثير الأحزان ، لابن نما الحلّي ، مؤسّـسة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه) | قم 1406.
55 ـ المجدي في الأنساب ، للعمري ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم.
56 ـ مجلّة تراثنا ، الصادرة عن مؤسّـسة آل البيت عليهم السلام لإحياء الترث | قم.
57 ـ مجمع الزوائد ، للهيثمي ، دار الكتب العلميّة | بيروت 1408.
58 ـ مرآة الزمان ، لسبط ابن الجوزي ، دار الشروق | بيروت 1405.
59 ـ مروج الذهب ، للمسعودي ، مطبعة السعادة | مصر 1384.
60 ـ مسار الشيعة ، للشيخ المفيد ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
61 ـ المستدرك على الصحيحين ، للحاكم النيسابوري ، دار المعرفة |
بيروت.
62 ـ مصباح المتهجّد ، للشيخ الطوسي ، مؤسّـسة فقه الشيعة | بيروت 1411.
63 ـ معاني الأخبار ، للشيخ الصدوق ، تحقيق الغفّاري | ط سنة 1379.
64 ـ معجم الأُدباء ، لياقوت الحموي ، دار الفكر | بيروت 1400.
65 ـ معجم رجال الحديث ، للسيّد الخوئي ، ط بيروت 1403.
66 ـ معجم الألقاب ، لابن الفوطي ، وزارة الإرشاد | طهران 1416.
67 ـ المعجم الأوسط ، للطبراني ، مكتبة المعارف | الرياض 1405.
68 ـ معجم المؤلّفين ، لكحّالة ، دار إحياء التراث العربي | بيروت.
69 ـ معجم مصنّفي الكتب العربية ، لكحّالة ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1406.
70 ـ مقاتل الطالبيّين ، لأبي الفرج الأصفهاني ، تحقيق أحمد صقر ، منشورات الشريف الرضي | قم.
71 ـ المناقب ، لابن شهرآشوب ، دار الأضواء | بيروت 1412.
72 ـ مناقب أبي حنيفة ، للموفّق بن أحمد المكّيّ ، دار الكتاب العربي | بيروت.
73 ـ المنتظـم ، لابن الجوزي ، دار الكتب العلميّة | بيروت 1412.
74 ـ مواليد الأئمّة ، لابن الخشّاب ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
75 ـ الوافي بالوفيات ، للصفدي ، نة 1381 دار نشر فرانز شتاينر | فيسبادن ـ ألمانيا 1381.
76 ـ وفيات الأعيان ، لابن خلّكان ، تحقيق إحسان عبّـاس ، دار صادر | بيروت.
عمر الأطرف ابن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه
ويكنّى : أبا القاسـم ، وقيل : أبا حفـص ، وكان ذا لسن وفصاحـة ، وهو آخر من مات من بني عليّ بن أبي طالب (1) ، وغَـضّ من (2) أخيه الحسـين لمّا بلغه قتله حـين خرج إلى العراق بعد أن دعـاه ، فيقال : إنّه قال ـ لمّا بلغه قتله ـ : « أنا الغلام الحازم » !
ونازع ابن أخيه الحسن (3) [ 83 | أ ] بن الحسن في صدقة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، وتعصّب له الحجّاج فلم يفده بشيء.
وولده جماعة كثيرة متفرّقون في عدّة من البلاد (4).
أعقب من رجل واحد ، وهو ابنه محمّـد ، فأعقب من أربعة رجال ، وهم : عبـدالله ، وعبيـدالله ، وعمر ، وجعفر الأبله ؛ يقال لولده : بنو الأبله ، ويقال : انقرض عقبه.
* أمّا عمر بن محمّـد [ فـ ] ـ أعقب من ابنيه ، [ وهما ] : أبو الحمد
____________
(1) المجدي : 15 وص 16 وص 244.
(2) في النسخة : وعص عن أخيه... ؛ وفي عمدة الطالب : 362 : وتخلّف عمر عن أخيه الحسين عليه السلام ولم يسرِ معه إلى الكوفة ، وكان قد دعاه إلى الخروج معه فلم يخرج ، ويقال : إنّه لمّا بلغه قتل أخيه الحسين عليه السلام خرج في معصفرات له وجلس بفناء داره ، وقال : أنا الغلام الحازم ، ولو أخرج معهم لذهبت في المعركة وقُتلت.
(3) وعليّ بن الحسين أيضاً ، كما في مناقب آل أبي طالب 4 | 186 ، وبحار الأنوار 42 | 93.
(4) عمدة الطالب : 362.
إسماعيل ، وإبراهيم أبو الحسن.
* فأبو الحمد إسماعيل : أعقب من ابنه محمّـد الملقّب سلطين (1) ؛ له بقية.
* و [ أمّا ] أبو الحسن إبراهيم : فله : عليّ ، ومنه [ في ] ابنيه محمّـد والحسن ، لهم عقب ؛ ينسب إليه : بنو الدمـث (2).
* وأمّا عبيـدالله بن محمّـد : وهو صاحب مقابر النذور ببغداد ، وقبره مشهور (3) ، وقيل : إنّه دفن حيّاً ؛ فعقبه من ابنه عليّ الطبيب ، ويقال لعقبه : بنو الطبيب ، لهم عقـب (4).
* وأمّا عبـدالله بن محمّـد : [ فـ ] ـ أعقب من أربعة رجال ، وهم : أحمد ، ومحمّـد ، وعيسى المبارك ، ويحيى الصالح.
* فأحمد : له حمزة أبو يعلى السمّاكي النسّابة ، له عقب.
* [ و ] محمّـد بن عبـدالله : أعقب من خمسة رجال ، وهم : القاسم ، وصالح ، وعليّ المشطب ، وعمر المنجوراني ، وأبو عبـدالله جعفر الملك الملتاني.
* أمّا القاسـم [ بن محمّـد بن عبـدالله ] ـ وكان يدعـى : الملك الجليل ـ : [ فقد ] ملك الطالقان ، وله عقب متّصل كثير [ 38 | ب ].
____________
(1) كذا في عمدة الطالب : 363 ، والشجرة المباركة : 189 ، ولباب الأنساب : 269 ؛ وفي تهذيب الأنساب : 304 ، والمجدي : 246 ، والفخري : 180 : « سـطلين ».
(2) وهو : محمّـد بن عليّ بن محمّـد بن عليّ بن إبراهيم أبو الحسن. عمدة الطالب : 363.
(3) مشهور بقبر عبيـدالله ، وكان قد دفن حيّاً. عمدة الطالب : 364.
(4) عمدة الطالب : 364.
* وأمّا صالح [ بن محمّـد بن عبـدالله ] : فله عقب متّصل كثير.
* وأمّا عليّ المشطب ـ ويقال له : عديّ ـ : فله عقب.
* وأمّا عمر المنجوراني : وينسب إلى « منجوران » ، وهي قرية بسواد بلخ على فرسخين منها ، فله عقب.
* وأمّا جعفر الملك بن محمّـد : وكان قد خاف بالحجاز فهرب في ثلاثة عشر ذكراً من صلبه ، فما استقرّت به الدار حتّى دخل الملتان ، ولمّا دخلها فزع إليه أهلها وكثير من أهل السواد ، وكان في جماعة قوي بهم على البلاد حتّى ملكها ، وملك أولاده هناك من بعده ، أولد ثلاث مئةٍ وأربعة وسـتّين ولداً.
قال ابن خداع : إنّه أعقب من ثمانية وعشرين ولداً.
وقال العبيدلي : أعقب من نيّف وخمسين رجلاً.
وقال البيهقي : أعقب من ثمانين رجلاً ، وقيل : عدّتهم أكثر من ذلك ، ومنهم ملوك وأُمراء وعلماء ونسّابون ، وأكثرهم على رأي الإسماعيلية ، ولسانهم هندي ، يحفظون أنسابهم ، وقلّ من تعلّق عليهم [ ممّن ] ليس منهم ، ولهم أعقاب (1).
* وأمّا عيسى المبارك ابن عبـدالله [ بن محمّـد بن عمر بن عليّ بن أبي طالب ] : وكان يروي الحديث ، وله بقيّة (2).
* وأمّا يحيى الصالح بن عبـدالله : ويكنّى أبا الحسين ، قتله الرشيد بعد أن كان حبسه ، فله عقب.
____________
(1) عمدة الطالب : 365 ـ 367.
(2) عمدة الطالب : 367.
وينسب إليه : أبو الحسن [ عليّ ] بن أبي الغنائم (1) ، الذي انتهى إليه علم النسب في زمانه ، وقوله حجّة فيه.
وينسب إليه (2) : بنو الصوفي ، [ 93 | أ ] وبنو الغفاري (3) ، وبنو مأمون ، وبنو فقـح (4) ، وبنو المصـورح (5).
وهذا آخر أولاد سيّدنا الإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، وبعض أعقابهم ، رضوان الله تعالى عليه
____________
(1) هو : محمّـد بن عليّ بن محمّـد بن محمّـد بن أحمد بن عليّ بن محمّـد بن يحيى ، من أعلام القرن الخامس. المجدي : 287 ، وغيره من الكتب.
(2) أي : إلى يحيى.
(3) في عمدة الطالب : 369 : الغضائري ؛ قال : وهم ولد أحمد الغضائري بركات بن مسلم بن مفضّل بن مسلم المأمون بن الحسين بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن محمّـد الصوفي بن يحيى.
أمّا بنو المأمون ، فهم بنو مسلم المأمون.
(4) في عمدة الطالب : 369 : قـفـح ؛ قال : وهو عليّ بن الحسن بن محمّـد بن الحسن بن محمّـد الصوفي.
(5) عمدة الطالب : 369 ؛ والمصورح : هو عليّ بن محمّـد بن عليّ قفـح.
الأصل الثاني (1)
أبو عبـدالله جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
الطيّار ، ويكنّى : أبا المساكين (2) ، وهو الطيّار في الجنّة ، وذو الجناحين ، استشهد يوم وقعة مؤتة بعد أن قطعت يداه ؛ فأنبت الله تعالى له جناحين يطير بهما مع الملائكة ، وفضائله كثيرة.
أعقب من ابنه أبي جعفر عبـدالله الجواد ، أحد أجواد بني هاشم ، وُلد بالحبشة حالة الهجرة ولم يبايع رسول صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم طفلٌ غيره ، وغير ابنيه ، وهما : الحسـنان (3) ، وعبـدالله بن العبّـاس ، رضي الله عنهم أجمعين ، عاش تسعين سنة ، ولا عقب لجعفر إلاّ منه ، فولد عبـدالله الجواد عشرون ذكراً ، وقيل : أربعة وعشرون.
والعقب منه في ثلاثة (4) ، وهم : عليّ الزينبي ، وإسحاق العريضي ، وإسماعيل الزاهد قتيل بني أُميّة (5).
____________
(1) وقد خصّص صاحب العمدة الأصل الأوّل لعقيل ، والثاني لجعفر ، والثالث لأمير المؤمنين عليه السلام ، أمّا المصنّف فقد رتّبهم حسب درجتهم ، لا حسب سـنّهم.
انظر : عمدة الطالب : 35 ـ 57.
(2) سمّاه به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ انظر : تنقيح المقال 1 | 212 ، وأُسـد الغابة 1 | 342.
(3) وهذا التعبير مطابق لِما ورد عنه صلّى الله عليه وآله وسلّم من أنّهما ابناه ؛ وفي عمدة الطالب : 36 : ابنَي بنته الحسن والحسين.
(4) وأضاف بعض : « ومعاوية بن عبـدالله بن جعفر ». راجع كتب الأنساب.
(5) عمدة الطالب : 38 ؛ لكنّ المامقاني قال في تنقيح المقال 1 | 138 : إنّ الصواب : قتيل بني أخيه ؛ لأنّه قتله بنو أخيه معاوية بن عبـدالله بن جعفر ، بعدما
أمّا إسماعيل بن الجواد : فعقبه قليل جدّاً ، قيل : كانت له بنت (1).
وأمّا إسحاق بن الجواد : [ و ] يعرف بالعريضي ـ وهو موضع بقرب المديـنة المنـوّرة على ساكنـها أفضـل الصلاة والسلام ـ [فـ]ـأعقب من ثلاثـة ، وهـم : محمّـد ، وجعـفر ، والقاسـم الأمـير باليمن ؛ وينسب إليه : بنـو شوشان (2) ، والبقية لهم أعقاب.
[ وأمّا عليّ الزينبي : ] [ 39 | ب ] ويكنّى أبا الحسن ، فولده أحد أرحاء بنـي أبي طالب الثلاثـة ؛ أحدهـم : بنو موسـى الجون [ بن عبـدالله بن حسـن بن الحسن ] ، والثاني : بنو موسى الكاظم ، والثالث : بنو جعفر السـيّد ابن إبراهيم بن محمّـد بن عليّ هذا (3).
وأمّا الزينبي عليّ بن الجواد : فكان جليلاً من أجلّ الناس ، كان يقال (4) : لم يُر ثلاثة بنو عمّ في عصر واحد متّفقي الأسماء غاية في جلالة القدر إلاّ عليّ زين العابدين بن الحسـين ، وعليّ بن عبـدالله بن جعفر ، وعليّ بن عبـدالله بن العبّـاس ، وأولادهم : محمّـد الباقر بن عليّ زين العابدين ، ومحمّـد بن عليّ بن [ عبـدالله ] الجـواد ، ومحمّـد بن [ عليّ بن ] عبـدالله [ بن ] العبّـاس ، رضي الله عنهم أجمعين.
____________
=
محمّـد بن عبـدالله بن الحسن ، وذلك سنة 145 في حبس المنصور الدوانيقي العبّـاسي.
(1) قد أساء المصنّف في تلخيص عبارة عمدة الطالب ، فراجع ص 39 منه ، وتهذيب الأنساب : 356 ، وغيرهما.
(2) وهو القاسم بن عبـد الرحمن بن جعفر بن عبـدالله بن القاسم بن إسحاق.
انظر : عمدة الطالب : 42 ، وتهذيب الأنساب : 353.
(3) عمدة الطالب : 43.
(4) الشجرة المباركة : 203 ، الفخري : 248.
[ وأعقب عليّ الزينبي من أبي جعفر محمّـد بن عليّ ، وإسحاق بن عليّ الأشرف ].
أعقـب [ محمّـد بن عليّ ] الزينـبي (1) من أربـعة رجال ، وهم : إبراهيم الأعرابي ، وأبو الكرام عبـدالله ، وعيسى ، ويحيى ، وينسب إليه : بنـو طوري ، وبنو عجرة (2) ، وبنو حجاف (3) ، وبنو هراج (4) ، والقواسم (5) ، وبنو الخلصي (6) ثى ، وبنو شكر (7) ، وبنو تغلب (. ولبني الطيّار بادية كثيرة.
* * *
1) لعلّ هذا هو الصواب ، وفي عمدة الطالب : 43 : محمّد الأريس ( الرئيس | خ ل ).
وكان في الأصل : « أعقب الرئيس » ، وهكذا في ما تقدّم من قوله : « وأمّا الزينبي » ؛ إذ كان في الأصل : « وأمّا الرئيس ».
(2) في عمدة الطالب : 44 : محمّـد بن يعقوب بن إبراهيم بن عبـدالله بن داود بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم بن محمّـد بن عليّ الزينبي ، يلقّب : عجزة ، ويقال لولده : بنو عجزة.
(3) وهو : موسى بن أحمد بن موسى بن عبـدالله بن داود. عمدة الطالب : 44.
(4) لقب موسى بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 46.
(5) هم بنو القاسم بن يعقوب بن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 46.
(6) عمدة الطالب : 47 ؛ وفيه : الخليصي ، وفي المجدي : 302 : عيسى الخلصي ابن جعفر بن إبراهيم.
(7) هم : بنو شكر بن عبـدالله بن محمّـد بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل ابن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 49.
( في عمدة الطالب : 49 : ثعلب بن يعقوب بن سليمان بن حسّان بن جعفر بن موسى.
الأصل الثالث
عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه
كنيته : أبو يزيد ، وكان نسّابة ، قُتل من أولاده وأفخاذه يوم الطفّ ستّة رجال (1) ، وقتل ابنه مسلم بالكوفة.
عقبه : من ابنه محمّـد وحده ـ مسلم انقرض عقبه ـ ومن محمّـد في واحد : وهو عبـدالله بن محمّـد ، وكان له ولدان آخران انقرضا.
أعقب عبـدالله بن محمّـد بن عقيل من رجلين ، وهما : محمّـد ، ومسلم.
* فمسلم أعقب من ثلاثة ، وهم : عبـد الرحمن ، ومحمّـد ، وعبـدالله ؛ [ 40 | أ ] لهم عقب ، وكان له : سليمان ، انقرض.
* [ وأمّا محمّـد بن عبـدالله بن محمّـد : فأعقب من خمسة : القاسم ، وعقيل ، وعليّ ، وطاهر ، وإبراهيم.
* فأمّا عقيل بن محمّـد بن عبـدالله : فأعقب من أربعة : القاسم ، وأحمد ، وعبـدالله ، ومسلم.
* أمّا مسلم : فله محمّـد ].
* ومحمّـد بن مسلم [ بن عقيل بن محمّـد بن عبـدالله بن محمّـد بن عقيل ] : يعرف بـ : ابن المُزَنِـيّة (2).
____________
(1) مقاتل الطالبيّـين : 92 ـ 95 ؛ وبيته أكثر البيوت تضحية يوم الطفّ.
(2) لاحظ : عمدة الطالب : 32 وص 33.
( 430 )
وبنـو عقـيل بن أبي طالب قليلـون جـدّاً بالنسـبة إلى بنـي عمّهم ، والله سبحانه وتعالى أعلم.
وهذا آخر ما [أ] وردناه في من ينتسب إلى عبـدالله ـ أبي النبيّ صلّى الله عليه [ وآله ] وسـلّم ـ وإلى أبي طالب ، ابنَي عبـدالمطّلب بن هاشم ، والله أعلم بالصواب ، وصلّى الله وسلّم على سيّدنا محمّـد وآله.
وكان الفراغ من كتابة هذه النسخة الشريفة في اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي القعدة الشريفة ، من شهور سنة ثلاث وتسعين وألف من الهجرة النـبوية ، على مهاجرها أفضـل الصلاة ، وأتمّ السلام والتحية ، والحمد لله وحـده.
المصـادر
1 ـ أخبار القضاة ، لوكيع ، عالم الكتب | بيروت.
2 ـ اختيار معرفة الرجال ، للكشّي ، كلية الإلهيات | مشهد 1388.
3 ـ الإرشاد ، للشيخ المفيد ، المؤتمر العالمي لألفيّة الشيخ المفيد | قم 1413.
4 ـ الاستيعاب ، لابن عبـد البر ، دار نهضة مصر | القاهرة.
5 ـ أُسد الغابة ، لابن الأثير ، دار إحياء التراث | بيروت.
6 ـ الإصابـة ، لابن حجر ، دار الجيل | بيروت 1412.
7 ـ الأصيلي ، لابن الطقطقي ، مكتبة السيّد المرعشي | قم 1418.
8 ـ إعلام الورى ، للطبرسي ، مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث | قم 1417.
9 ـ الأمالي ، للشيخ للطوسي ، دار الثقافة | سنة 1414.
10 ـ إنباه الرواة ، لعلي بن يوسف القفطي ، تحقيق محمّـد أبو الفضل إبراهيم ، دار الفكر العربي | القاهرة ومؤسّسة الكتب الثقافية | بيروت 1406.
11 ـ إيمان أبي طالب ، للسيّد فخار بن معد ، دار الزهراء | بيروت 1408.
12 ـ بحار الأنوار ، للمجلسي ، المكتبة الإسلامية | طهران 1379.
13 ـ البحر الزخار ، لأحمد بن يحيى بن المرتضى ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1394.
14 ـ البداية والنهاية ، لابن كثير ، دار الكتب العلميّة | بيروت.
15 ـ تاج العروس ، للزبيدي ، مكتبة دار الحياة | بيروت.
16 ـ تاج المواليد ، للطبرسي ، مكتبة السيّد المرعشي | قم 1406.
17 ـ تاريخ ابن الدبيثي ، دار الكتب العلميّة | بيروت.
18 ـ تاريخ الإسلام ، للذهبي ، دار الكتاب العربي | بيروت 1407.
19 ـ تاريخ بغداد ، للخطيب ، المكتبة السلفية | المدينة المنوّرة.
20 ـ تاريخ دمشق ، لابن عساكر ، دار الفكر | بيروت 1418.
21 ـ تاريخ الطبري ، لابن جرير الطبري ، دار سويدان | بيروت.
22 ـ تفسير علي بن إبراهيم القمّي ، بيروت 1387.
23 ـ التكملة في معرفة النقلة ، للمنذري ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1405.
24 ـ تنقيح المقال ، للمامقاني ، المطبعة المرتضوية | النجف 1352.
25 ـ تهذيب الأحكام ، للطوسي ، دار الكتب الإسلاميّة | طهران 1390.
26 ـ تهذيب الأنساب ، للعبيدلي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1413.
27 ـ توضيح المقاصد ، للبهائي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
28 ـ تيسير المطالب ، للسيّد أبي طالب ، مؤسّسة الأعلمي | بيروت 1395.
29 ـ الجرح والتعديل ، لعبـد الرحمن بن محمّـد الرازي ، دار إحياء التراث العربي | بيروت 1371.
30 ـ الحدائق الوردية ، للشهيد ابن المحلّي ، دار أُسامة | دمشق 1405.
31 ـ ديوان المتنبّي ، دار الزهراء | بيروت.
32 ـ سر السلسلة العلويّة ، لأبي نصر البخاري ، المكتبة الحيدرية | النجف الأشرف 1381.
33 ـ سير أعلام النبلاء ، للذهبي ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1405.
34 ـ الشجرة المباركة ، لفخر الدين الرازي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1409.
35 ـ شرح نهج البلاغة ، لابن أبي الحديد المعتزلي ، دار إحياء الكتب العربية | مصر 1385.
36 ـ شواهد التنزيل ، للحاكم الحسكاني ، وزارة الإرشاد | طهران 1411.
37 ـ الضوء اللامع ، للسخاوي ، دار مكتبة الحياة | بيروت.
38 ـ علل الشرائع ، للشيخ الصدوق ، المطبعة الحيدرية | النجف 1385.
39 ـ عمدة الطالب ، لابن عنبة ، المطبعة الحيدرية | النجف 1380.
40 ـ عوالم العلوم ، للبحراني ، مدرسة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه) | قم 1405.
41 ـ عيون أخبار الرضا عليه السلام ، للشيخ الصدوق ، مؤسّسة الأعلمي | بيروت 1404.
42 ـ الغيبـة ، للشيخ الطوسي ، مؤسّسة المعارف الإسلامية | قم 1411.
43 ـ الفخري ، للمروزي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1409.
44 ـ الفصول المهمّة ، لابن الصبّاغ المالكي ، مطبعة العدل | النجف.
45 ـ الفهرست ، لمنتجب الدين ، مطبعة الخيام | قم 1404.
46 ـ الفهرست ، للنديم ، تحقيق رضا تجدد | طهران 1391.
47 ـ الكافي ، للكليني ، دار الكتب الإسلاميّة | طهران 1391.
48 ـ الكامل في التاريخ ، لابن الأثير ، دار صادر | بيروت 1402.
49 ـ كشف الظنون ، لحاجي خليفة ، دار الفكر | بيروت.
50 ـ كشف الغمّة ، للإربلي ، دار الكتاب الإسلامي | بيروت.
51 ـ لباب الأنساب ، لابن فندق البيهقي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1410.
52 ـ لسان العرب ، لابن منظور ، دار صادر | بيروت.
53 ـ لسان الميزان ، لابن حجر ، دار إحياء التراث العربي | بيروت 1406.
54 ـ مثير الأحزان ، لابن نما الحلّي ، مؤسّـسة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه) | قم 1406.
55 ـ المجدي في الأنساب ، للعمري ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم.
56 ـ مجلّة تراثنا ، الصادرة عن مؤسّـسة آل البيت عليهم السلام لإحياء الترث | قم.
57 ـ مجمع الزوائد ، للهيثمي ، دار الكتب العلميّة | بيروت 1408.
58 ـ مرآة الزمان ، لسبط ابن الجوزي ، دار الشروق | بيروت 1405.
59 ـ مروج الذهب ، للمسعودي ، مطبعة السعادة | مصر 1384.
60 ـ مسار الشيعة ، للشيخ المفيد ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
61 ـ المستدرك على الصحيحين ، للحاكم النيسابوري ، دار المعرفة |
بيروت.
62 ـ مصباح المتهجّد ، للشيخ الطوسي ، مؤسّـسة فقه الشيعة | بيروت 1411.
63 ـ معاني الأخبار ، للشيخ الصدوق ، تحقيق الغفّاري | ط سنة 1379.
64 ـ معجم الأُدباء ، لياقوت الحموي ، دار الفكر | بيروت 1400.
65 ـ معجم رجال الحديث ، للسيّد الخوئي ، ط بيروت 1403.
66 ـ معجم الألقاب ، لابن الفوطي ، وزارة الإرشاد | طهران 1416.
67 ـ المعجم الأوسط ، للطبراني ، مكتبة المعارف | الرياض 1405.
68 ـ معجم المؤلّفين ، لكحّالة ، دار إحياء التراث العربي | بيروت.
69 ـ معجم مصنّفي الكتب العربية ، لكحّالة ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1406.
70 ـ مقاتل الطالبيّين ، لأبي الفرج الأصفهاني ، تحقيق أحمد صقر ، منشورات الشريف الرضي | قم.
71 ـ المناقب ، لابن شهرآشوب ، دار الأضواء | بيروت 1412.
72 ـ مناقب أبي حنيفة ، للموفّق بن أحمد المكّيّ ، دار الكتاب العربي | بيروت.
73 ـ المنتظـم ، لابن الجوزي ، دار الكتب العلميّة | بيروت 1412.
74 ـ مواليد الأئمّة ، لابن الخشّاب ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
75 ـ الوافي بالوفيات ، للصفدي ، نة 1381 دار نشر فرانز شتاينر | فيسبادن ـ ألمانيا 1381.
76 ـ وفيات الأعيان ، لابن خلّكان ، تحقيق إحسان عبّـاس ، دار صادر | بيروت.