منتدى سيدي بوزيد بن علي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سيدي بوزيد بن علي

منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(15)

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 327
    الأوسمة : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(15) 1187177599
    البلد : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(15) Dz10
    أعلام : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(15) Female11
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    مصحف كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(15)

    مُساهمة من طرف Admin السبت مايو 31 2008, 22:03

    الباب الخامس
    عمر الأطرف ابن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه
    ويكنّى : أبا القاسـم ، وقيل : أبا حفـص ، وكان ذا لسن وفصاحـة ، وهو آخر من مات من بني عليّ بن أبي طالب (1) ، وغَـضّ من (2) أخيه الحسـين لمّا بلغه قتله حـين خرج إلى العراق بعد أن دعـاه ، فيقال : إنّه قال ـ لمّا بلغه قتله ـ : « أنا الغلام الحازم » !
    ونازع ابن أخيه الحسن (3) [ 83 | أ ] بن الحسن في صدقة أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، وتعصّب له الحجّاج فلم يفده بشيء.
    وولده جماعة كثيرة متفرّقون في عدّة من البلاد (4).
    أعقب من رجل واحد ، وهو ابنه محمّـد ، فأعقب من أربعة رجال ، وهم : عبـدالله ، وعبيـدالله ، وعمر ، وجعفر الأبله ؛ يقال لولده : بنو الأبله ، ويقال : انقرض عقبه.
    * أمّا عمر بن محمّـد [ فـ ] ـ أعقب من ابنيه ، [ وهما ] : أبو الحمد
    ____________
    (1) المجدي : 15 وص 16 وص 244.
    (2) في النسخة : وعص عن أخيه... ؛ وفي عمدة الطالب : 362 : وتخلّف عمر عن أخيه الحسين عليه السلام ولم يسرِ معه إلى الكوفة ، وكان قد دعاه إلى الخروج معه فلم يخرج ، ويقال : إنّه لمّا بلغه قتل أخيه الحسين عليه السلام خرج في معصفرات له وجلس بفناء داره ، وقال : أنا الغلام الحازم ، ولو أخرج معهم لذهبت في المعركة وقُتلت.
    (3) وعليّ بن الحسين أيضاً ، كما في مناقب آل أبي طالب 4 | 186 ، وبحار الأنوار 42 | 93.
    (4) عمدة الطالب : 362.

    إسماعيل ، وإبراهيم أبو الحسن.
    * فأبو الحمد إسماعيل : أعقب من ابنه محمّـد الملقّب سلطين (1) ؛ له بقية.
    * و [ أمّا ] أبو الحسن إبراهيم : فله : عليّ ، ومنه [ في ] ابنيه محمّـد والحسن ، لهم عقب ؛ ينسب إليه : بنو الدمـث (2).
    * وأمّا عبيـدالله بن محمّـد : وهو صاحب مقابر النذور ببغداد ، وقبره مشهور (3) ، وقيل : إنّه دفن حيّاً ؛ فعقبه من ابنه عليّ الطبيب ، ويقال لعقبه : بنو الطبيب ، لهم عقـب (4).
    * وأمّا عبـدالله بن محمّـد : [ فـ ] ـ أعقب من أربعة رجال ، وهم : أحمد ، ومحمّـد ، وعيسى المبارك ، ويحيى الصالح.
    * فأحمد : له حمزة أبو يعلى السمّاكي النسّابة ، له عقب.
    * [ و ] محمّـد بن عبـدالله : أعقب من خمسة رجال ، وهم : القاسم ، وصالح ، وعليّ المشطب ، وعمر المنجوراني ، وأبو عبـدالله جعفر الملك الملتاني.
    * أمّا القاسـم [ بن محمّـد بن عبـدالله ] ـ وكان يدعـى : الملك الجليل ـ : [ فقد ] ملك الطالقان ، وله عقب متّصل كثير [ 38 | ب ].
    ____________
    (1) كذا في عمدة الطالب : 363 ، والشجرة المباركة : 189 ، ولباب الأنساب : 269 ؛ وفي تهذيب الأنساب : 304 ، والمجدي : 246 ، والفخري : 180 : « سـطلين ».
    (2) وهو : محمّـد بن عليّ بن محمّـد بن عليّ بن إبراهيم أبو الحسن. عمدة الطالب : 363.
    (3) مشهور بقبر عبيـدالله ، وكان قد دفن حيّاً. عمدة الطالب : 364.
    (4) عمدة الطالب : 364.

    * وأمّا صالح [ بن محمّـد بن عبـدالله ] : فله عقب متّصل كثير.
    * وأمّا عليّ المشطب ـ ويقال له : عديّ ـ : فله عقب.
    * وأمّا عمر المنجوراني : وينسب إلى « منجوران » ، وهي قرية بسواد بلخ على فرسخين منها ، فله عقب.
    * وأمّا جعفر الملك بن محمّـد : وكان قد خاف بالحجاز فهرب في ثلاثة عشر ذكراً من صلبه ، فما استقرّت به الدار حتّى دخل الملتان ، ولمّا دخلها فزع إليه أهلها وكثير من أهل السواد ، وكان في جماعة قوي بهم على البلاد حتّى ملكها ، وملك أولاده هناك من بعده ، أولد ثلاث مئةٍ وأربعة وسـتّين ولداً.
    قال ابن خداع : إنّه أعقب من ثمانية وعشرين ولداً.
    وقال العبيدلي : أعقب من نيّف وخمسين رجلاً.
    وقال البيهقي : أعقب من ثمانين رجلاً ، وقيل : عدّتهم أكثر من ذلك ، ومنهم ملوك وأُمراء وعلماء ونسّابون ، وأكثرهم على رأي الإسماعيلية ، ولسانهم هندي ، يحفظون أنسابهم ، وقلّ من تعلّق عليهم [ ممّن ] ليس منهم ، ولهم أعقاب (1).
    * وأمّا عيسى المبارك ابن عبـدالله [ بن محمّـد بن عمر بن عليّ بن أبي طالب ] : وكان يروي الحديث ، وله بقيّة (2).
    * وأمّا يحيى الصالح بن عبـدالله : ويكنّى أبا الحسين ، قتله الرشيد بعد أن كان حبسه ، فله عقب.
    ____________
    (1) عمدة الطالب : 365 ـ 367.
    (2) عمدة الطالب : 367.

    وينسب إليه : أبو الحسن [ عليّ ] بن أبي الغنائم (1) ، الذي انتهى إليه علم النسب في زمانه ، وقوله حجّة فيه.
    وينسب إليه (2) : بنو الصوفي ، [ 93 | أ ] وبنو الغفاري (3) ، وبنو مأمون ، وبنو فقـح (4) ، وبنو المصـورح (5).
    وهذا آخر أولاد سيّدنا الإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه ، وبعض أعقابهم ، رضوان الله تعالى عليه
    ____________
    (1) هو : محمّـد بن عليّ بن محمّـد بن محمّـد بن أحمد بن عليّ بن محمّـد بن يحيى ، من أعلام القرن الخامس. المجدي : 287 ، وغيره من الكتب.
    (2) أي : إلى يحيى.
    (3) في عمدة الطالب : 369 : الغضائري ؛ قال : وهم ولد أحمد الغضائري بركات بن مسلم بن مفضّل بن مسلم المأمون بن الحسين بن عليّ بن حمزة بن الحسن بن محمّـد الصوفي بن يحيى.
    أمّا بنو المأمون ، فهم بنو مسلم المأمون.
    (4) في عمدة الطالب : 369 : قـفـح ؛ قال : وهو عليّ بن الحسن بن محمّـد بن الحسن بن محمّـد الصوفي.
    (5) عمدة الطالب : 369 ؛ والمصورح : هو عليّ بن محمّـد بن عليّ قفـح.

    الأصل الثاني (1)
    أبو عبـدالله جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه
    الطيّار ، ويكنّى : أبا المساكين (2) ، وهو الطيّار في الجنّة ، وذو الجناحين ، استشهد يوم وقعة مؤتة بعد أن قطعت يداه ؛ فأنبت الله تعالى له جناحين يطير بهما مع الملائكة ، وفضائله كثيرة.
    أعقب من ابنه أبي جعفر عبـدالله الجواد ، أحد أجواد بني هاشم ، وُلد بالحبشة حالة الهجرة ولم يبايع رسول صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم طفلٌ غيره ، وغير ابنيه ، وهما : الحسـنان (3) ، وعبـدالله بن العبّـاس ، رضي الله عنهم أجمعين ، عاش تسعين سنة ، ولا عقب لجعفر إلاّ منه ، فولد عبـدالله الجواد عشرون ذكراً ، وقيل : أربعة وعشرون.
    والعقب منه في ثلاثة (4) ، وهم : عليّ الزينبي ، وإسحاق العريضي ، وإسماعيل الزاهد قتيل بني أُميّة (5).
    ____________
    (1) وقد خصّص صاحب العمدة الأصل الأوّل لعقيل ، والثاني لجعفر ، والثالث لأمير المؤمنين عليه السلام ، أمّا المصنّف فقد رتّبهم حسب درجتهم ، لا حسب سـنّهم.
    انظر : عمدة الطالب : 35 ـ 57.
    (2) سمّاه به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؛ انظر : تنقيح المقال 1 | 212 ، وأُسـد الغابة 1 | 342.
    (3) وهذا التعبير مطابق لِما ورد عنه صلّى الله عليه وآله وسلّم من أنّهما ابناه ؛ وفي عمدة الطالب : 36 : ابنَي بنته الحسن والحسين.
    (4) وأضاف بعض : « ومعاوية بن عبـدالله بن جعفر ». راجع كتب الأنساب.
    (5) عمدة الطالب : 38 ؛ لكنّ المامقاني قال في تنقيح المقال 1 | 138 : إنّ الصواب : قتيل بني أخيه ؛ لأنّه قتله بنو أخيه معاوية بن عبـدالله بن جعفر ، بعدما
    أمّا إسماعيل بن الجواد : فعقبه قليل جدّاً ، قيل : كانت له بنت (1).
    وأمّا إسحاق بن الجواد : [ و ] يعرف بالعريضي ـ وهو موضع بقرب المديـنة المنـوّرة على ساكنـها أفضـل الصلاة والسلام ـ [فـ]ـأعقب من ثلاثـة ، وهـم : محمّـد ، وجعـفر ، والقاسـم الأمـير باليمن ؛ وينسب إليه : بنـو شوشان (2) ، والبقية لهم أعقاب.
    [ وأمّا عليّ الزينبي : ] [ 39 | ب ] ويكنّى أبا الحسن ، فولده أحد أرحاء بنـي أبي طالب الثلاثـة ؛ أحدهـم : بنو موسـى الجون [ بن عبـدالله بن حسـن بن الحسن ] ، والثاني : بنو موسى الكاظم ، والثالث : بنو جعفر السـيّد ابن إبراهيم بن محمّـد بن عليّ هذا (3).
    وأمّا الزينبي عليّ بن الجواد : فكان جليلاً من أجلّ الناس ، كان يقال (4) : لم يُر ثلاثة بنو عمّ في عصر واحد متّفقي الأسماء غاية في جلالة القدر إلاّ عليّ زين العابدين بن الحسـين ، وعليّ بن عبـدالله بن جعفر ، وعليّ بن عبـدالله بن العبّـاس ، وأولادهم : محمّـد الباقر بن عليّ زين العابدين ، ومحمّـد بن عليّ بن [ عبـدالله ] الجـواد ، ومحمّـد بن [ عليّ بن ] عبـدالله [ بن ] العبّـاس ، رضي الله عنهم أجمعين.
    ____________
    =
    محمّـد بن عبـدالله بن الحسن ، وذلك سنة 145 في حبس المنصور الدوانيقي العبّـاسي.
    (1) قد أساء المصنّف في تلخيص عبارة عمدة الطالب ، فراجع ص 39 منه ، وتهذيب الأنساب : 356 ، وغيرهما.
    (2) وهو القاسم بن عبـد الرحمن بن جعفر بن عبـدالله بن القاسم بن إسحاق.
    انظر : عمدة الطالب : 42 ، وتهذيب الأنساب : 353.
    (3) عمدة الطالب : 43.
    (4) الشجرة المباركة : 203 ، الفخري : 248.

    [ وأعقب عليّ الزينبي من أبي جعفر محمّـد بن عليّ ، وإسحاق بن عليّ الأشرف ].
    أعقـب [ محمّـد بن عليّ ] الزينـبي (1) من أربـعة رجال ، وهم : إبراهيم الأعرابي ، وأبو الكرام عبـدالله ، وعيسى ، ويحيى ، وينسب إليه : بنـو طوري ، وبنو عجرة (2) ، وبنو حجاف (3) ، وبنو هراج (4) ، والقواسم (5) ، وبنو الخلصي (6) ثى ، وبنو شكر (7) ، وبنو تغلب (. ولبني الطيّار بادية كثيرة.
    * * *

    1) لعلّ هذا هو الصواب ، وفي عمدة الطالب : 43 : محمّد الأريس ( الرئيس | خ ل ).
    وكان في الأصل : « أعقب الرئيس » ، وهكذا في ما تقدّم من قوله : « وأمّا الزينبي » ؛ إذ كان في الأصل : « وأمّا الرئيس ».
    (2) في عمدة الطالب : 44 : محمّـد بن يعقوب بن إبراهيم بن عبـدالله بن داود بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم بن محمّـد بن عليّ الزينبي ، يلقّب : عجزة ، ويقال لولده : بنو عجزة.
    (3) وهو : موسى بن أحمد بن موسى بن عبـدالله بن داود. عمدة الطالب : 44.
    (4) لقب موسى بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 46.
    (5) هم بنو القاسم بن يعقوب بن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 46.
    (6) عمدة الطالب : 47 ؛ وفيه : الخليصي ، وفي المجدي : 302 : عيسى الخلصي ابن جعفر بن إبراهيم.
    (7) هم : بنو شكر بن عبـدالله بن محمّـد بن جعفر بن موسى بن إبراهيم بن إسماعيل ابن جعفر بن إبراهيم. عمدة الطالب : 49.
    ( في عمدة الطالب : 49 : ثعلب بن يعقوب بن سليمان بن حسّان بن جعفر بن موسى.
    الأصل الثالث
    عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه
    كنيته : أبو يزيد ، وكان نسّابة ، قُتل من أولاده وأفخاذه يوم الطفّ ستّة رجال (1) ، وقتل ابنه مسلم بالكوفة.
    عقبه : من ابنه محمّـد وحده ـ مسلم انقرض عقبه ـ ومن محمّـد في واحد : وهو عبـدالله بن محمّـد ، وكان له ولدان آخران انقرضا.
    أعقب عبـدالله بن محمّـد بن عقيل من رجلين ، وهما : محمّـد ، ومسلم.
    * فمسلم أعقب من ثلاثة ، وهم : عبـد الرحمن ، ومحمّـد ، وعبـدالله ؛ [ 40 | أ ] لهم عقب ، وكان له : سليمان ، انقرض.
    * [ وأمّا محمّـد بن عبـدالله بن محمّـد : فأعقب من خمسة : القاسم ، وعقيل ، وعليّ ، وطاهر ، وإبراهيم.
    * فأمّا عقيل بن محمّـد بن عبـدالله : فأعقب من أربعة : القاسم ، وأحمد ، وعبـدالله ، ومسلم.
    * أمّا مسلم : فله محمّـد ].
    * ومحمّـد بن مسلم [ بن عقيل بن محمّـد بن عبـدالله بن محمّـد بن عقيل ] : يعرف بـ : ابن المُزَنِـيّة (2).
    ____________
    (1) مقاتل الطالبيّـين : 92 ـ 95 ؛ وبيته أكثر البيوت تضحية يوم الطفّ.
    (2) لاحظ : عمدة الطالب : 32 وص 33.

    ( 430 )

    وبنـو عقـيل بن أبي طالب قليلـون جـدّاً بالنسـبة إلى بنـي عمّهم ، والله سبحانه وتعالى أعلم.
    وهذا آخر ما [أ] وردناه في من ينتسب إلى عبـدالله ـ أبي النبيّ صلّى الله عليه [ وآله ] وسـلّم ـ وإلى أبي طالب ، ابنَي عبـدالمطّلب بن هاشم ، والله أعلم بالصواب ، وصلّى الله وسلّم على سيّدنا محمّـد وآله.
    وكان الفراغ من كتابة هذه النسخة الشريفة في اليوم الرابع والعشرين من شهر ذي القعدة الشريفة ، من شهور سنة ثلاث وتسعين وألف من الهجرة النـبوية ، على مهاجرها أفضـل الصلاة ، وأتمّ السلام والتحية ، والحمد لله وحـده.
    المصـادر

    1 ـ أخبار القضاة ، لوكيع ، عالم الكتب | بيروت.
    2 ـ اختيار معرفة الرجال ، للكشّي ، كلية الإلهيات | مشهد 1388.
    3 ـ الإرشاد ، للشيخ المفيد ، المؤتمر العالمي لألفيّة الشيخ المفيد | قم 1413.
    4 ـ الاستيعاب ، لابن عبـد البر ، دار نهضة مصر | القاهرة.
    5 ـ أُسد الغابة ، لابن الأثير ، دار إحياء التراث | بيروت.
    6 ـ الإصابـة ، لابن حجر ، دار الجيل | بيروت 1412.
    7 ـ الأصيلي ، لابن الطقطقي ، مكتبة السيّد المرعشي | قم 1418.
    8 ـ إعلام الورى ، للطبرسي ، مؤسّسة آل البيت عليهم السلام لإحياء التراث | قم 1417.
    9 ـ الأمالي ، للشيخ للطوسي ، دار الثقافة | سنة 1414.
    10 ـ إنباه الرواة ، لعلي بن يوسف القفطي ، تحقيق محمّـد أبو الفضل إبراهيم ، دار الفكر العربي | القاهرة ومؤسّسة الكتب الثقافية | بيروت 1406.
    11 ـ إيمان أبي طالب ، للسيّد فخار بن معد ، دار الزهراء | بيروت 1408.
    12 ـ بحار الأنوار ، للمجلسي ، المكتبة الإسلامية | طهران 1379.
    13 ـ البحر الزخار ، لأحمد بن يحيى بن المرتضى ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1394.
    14 ـ البداية والنهاية ، لابن كثير ، دار الكتب العلميّة | بيروت.
    15 ـ تاج العروس ، للزبيدي ، مكتبة دار الحياة | بيروت.
    16 ـ تاج المواليد ، للطبرسي ، مكتبة السيّد المرعشي | قم 1406.
    17 ـ تاريخ ابن الدبيثي ، دار الكتب العلميّة | بيروت.
    18 ـ تاريخ الإسلام ، للذهبي ، دار الكتاب العربي | بيروت 1407.
    19 ـ تاريخ بغداد ، للخطيب ، المكتبة السلفية | المدينة المنوّرة.
    20 ـ تاريخ دمشق ، لابن عساكر ، دار الفكر | بيروت 1418.
    21 ـ تاريخ الطبري ، لابن جرير الطبري ، دار سويدان | بيروت.
    22 ـ تفسير علي بن إبراهيم القمّي ، بيروت 1387.
    23 ـ التكملة في معرفة النقلة ، للمنذري ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1405.
    24 ـ تنقيح المقال ، للمامقاني ، المطبعة المرتضوية | النجف 1352.
    25 ـ تهذيب الأحكام ، للطوسي ، دار الكتب الإسلاميّة | طهران 1390.
    26 ـ تهذيب الأنساب ، للعبيدلي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1413.
    27 ـ توضيح المقاصد ، للبهائي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
    28 ـ تيسير المطالب ، للسيّد أبي طالب ، مؤسّسة الأعلمي | بيروت 1395.
    29 ـ الجرح والتعديل ، لعبـد الرحمن بن محمّـد الرازي ، دار إحياء التراث العربي | بيروت 1371.
    30 ـ الحدائق الوردية ، للشهيد ابن المحلّي ، دار أُسامة | دمشق 1405.
    31 ـ ديوان المتنبّي ، دار الزهراء | بيروت.
    32 ـ سر السلسلة العلويّة ، لأبي نصر البخاري ، المكتبة الحيدرية | النجف الأشرف 1381.
    33 ـ سير أعلام النبلاء ، للذهبي ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1405.
    34 ـ الشجرة المباركة ، لفخر الدين الرازي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1409.
    35 ـ شرح نهج البلاغة ، لابن أبي الحديد المعتزلي ، دار إحياء الكتب العربية | مصر 1385.
    36 ـ شواهد التنزيل ، للحاكم الحسكاني ، وزارة الإرشاد | طهران 1411.
    37 ـ الضوء اللامع ، للسخاوي ، دار مكتبة الحياة | بيروت.
    38 ـ علل الشرائع ، للشيخ الصدوق ، المطبعة الحيدرية | النجف 1385.
    39 ـ عمدة الطالب ، لابن عنبة ، المطبعة الحيدرية | النجف 1380.
    40 ـ عوالم العلوم ، للبحراني ، مدرسة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه) | قم 1405.
    41 ـ عيون أخبار الرضا عليه السلام ، للشيخ الصدوق ، مؤسّسة الأعلمي | بيروت 1404.
    42 ـ الغيبـة ، للشيخ الطوسي ، مؤسّسة المعارف الإسلامية | قم 1411.
    43 ـ الفخري ، للمروزي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1409.
    44 ـ الفصول المهمّة ، لابن الصبّاغ المالكي ، مطبعة العدل | النجف.
    45 ـ الفهرست ، لمنتجب الدين ، مطبعة الخيام | قم 1404.
    46 ـ الفهرست ، للنديم ، تحقيق رضا تجدد | طهران 1391.
    47 ـ الكافي ، للكليني ، دار الكتب الإسلاميّة | طهران 1391.
    48 ـ الكامل في التاريخ ، لابن الأثير ، دار صادر | بيروت 1402.
    49 ـ كشف الظنون ، لحاجي خليفة ، دار الفكر | بيروت.
    50 ـ كشف الغمّة ، للإربلي ، دار الكتاب الإسلامي | بيروت.
    51 ـ لباب الأنساب ، لابن فندق البيهقي ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1410.
    52 ـ لسان العرب ، لابن منظور ، دار صادر | بيروت.
    53 ـ لسان الميزان ، لابن حجر ، دار إحياء التراث العربي | بيروت 1406.
    54 ـ مثير الأحزان ، لابن نما الحلّي ، مؤسّـسة الإمام المهدي (عجّل الله تعالى فرجه) | قم 1406.
    55 ـ المجدي في الأنساب ، للعمري ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم.
    56 ـ مجلّة تراثنا ، الصادرة عن مؤسّـسة آل البيت عليهم السلام لإحياء الترث | قم.
    57 ـ مجمع الزوائد ، للهيثمي ، دار الكتب العلميّة | بيروت 1408.
    58 ـ مرآة الزمان ، لسبط ابن الجوزي ، دار الشروق | بيروت 1405.
    59 ـ مروج الذهب ، للمسعودي ، مطبعة السعادة | مصر 1384.
    60 ـ مسار الشيعة ، للشيخ المفيد ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
    61 ـ المستدرك على الصحيحين ، للحاكم النيسابوري ، دار المعرفة |
    بيروت.
    62 ـ مصباح المتهجّد ، للشيخ الطوسي ، مؤسّـسة فقه الشيعة | بيروت 1411.
    63 ـ معاني الأخبار ، للشيخ الصدوق ، تحقيق الغفّاري | ط سنة 1379.
    64 ـ معجم الأُدباء ، لياقوت الحموي ، دار الفكر | بيروت 1400.
    65 ـ معجم رجال الحديث ، للسيّد الخوئي ، ط بيروت 1403.
    66 ـ معجم الألقاب ، لابن الفوطي ، وزارة الإرشاد | طهران 1416.
    67 ـ المعجم الأوسط ، للطبراني ، مكتبة المعارف | الرياض 1405.
    68 ـ معجم المؤلّفين ، لكحّالة ، دار إحياء التراث العربي | بيروت.
    69 ـ معجم مصنّفي الكتب العربية ، لكحّالة ، مؤسّسة الرسالة | بيروت 1406.
    70 ـ مقاتل الطالبيّين ، لأبي الفرج الأصفهاني ، تحقيق أحمد صقر ، منشورات الشريف الرضي | قم.
    71 ـ المناقب ، لابن شهرآشوب ، دار الأضواء | بيروت 1412.
    72 ـ مناقب أبي حنيفة ، للموفّق بن أحمد المكّيّ ، دار الكتاب العربي | بيروت.
    73 ـ المنتظـم ، لابن الجوزي ، دار الكتب العلميّة | بيروت 1412.
    74 ـ مواليد الأئمّة ، لابن الخشّاب ، مكتبة السـيّد المرعشي | قم 1406.
    75 ـ الوافي بالوفيات ، للصفدي ، نة 1381 دار نشر فرانز شتاينر | فيسبادن ـ ألمانيا 1381.
    76 ـ وفيات الأعيان ، لابن خلّكان ، تحقيق إحسان عبّـاس ، دار صادر | بيروت.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26 2024, 03:55