منتدى سيدي بوزيد بن علي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سيدي بوزيد بن علي

منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(12)

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 327
    الأوسمة : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(12) 1187177599
    البلد : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(12) Dz10
    أعلام : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(12) Female11
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    مصحف كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(12)

    مُساهمة من طرف Admin السبت مايو 31 2008, 21:52

    397 )

    ومحمّـد ، والحسين غضارة (1).
    * أمّا أحمد المختفي : فكان من أهل الفضل ، وكان قد خرج ، فأُخِذَ وحُبس ، وخلص فاختفى إلى أن مات بالبصرة (2).
    أعقب من رجلين ، وهم : عليّ ، ومحمّـد المكفل ؛ لهما عقب.
    * وأمّا زيد : فأعقب من : أحمد ، ومحمّـد ، والحسن ؛ لهم عقب (3).
    * وأمّا محمّـد : [ فـ ] ـ له عقب من ولده محمّـد (4).
    * وأمّا الحسين غضارة : [ فـ ] ـ له أربعة أولاد ، وهم : محمّـد ، وأحمد الحَرّي (5) ، وعليّ ، وزيد ؛ لهم عقب.
    وينسب إليه : أبو [ عليّ محمّـد ] المعمّر قاضي المدينة ، عاش مئة وعشر سنين (6) ، والزيود ، وبنو كاحل.
    وأمّا محمّـد بن زيد الشهيد بن عليّ زين العابدين بن الحسـين بن الإمام عليّ بن أبي طالب ـ رضي الله عنهم أجمعين ـ : [ فقد ] أعقب من رجل واحد ، وهو أبو عبـدالله جعفر الشاعر (7) ، فأعقب جعفر الشاعر من
    ____________
    (1) عمدة الطالب : 289.
    (2) سنة 247 ، ومولده سنة 158.
    (3) تهذيب الأنساب : 215.
    (4) كذا في النسخة ، وفي عمدة الطالب : 294 ، والشجرة المباركة : 143 : « من ولده عليّ العراقي » ، وأضاف في المجدي : 189 : « جعفر ، وإسماعيل ، والحسين » ، وفي الفخري : 45 : « الحسن ، وأحمد ».
    (5) نسبة إلى الحرّة بالمدينة ؛ الشجرة المباركة : 144.
    (6) في عمدة الطالب : 297 : مئة وعشرين سنة ؛ وقد عدّه صاحب العمدة من أولاد أحمد الحرّي ، وهكذا الزيود ، وبني كامل ، وفيه : « بنو جاجك » بدل « بنو كاحل ».
    (7) عمدة الطالب : 300.

    ( 398 )

    ثلاثة ، وهم : محمّـد الخطيب ، وأحمد سكين ، وقاسم ؛ لهم أعقاب.
    ينسب إليه : بنو جدّة ، وبنو المرتعش.
    ومن شعر عليّ بن محمّـد الخطيب [ بن جعفر الشاعر بن محمّـد بن زيد الشهيد ، المعروف بالحمّاني ] :

    وإنّـا لتصـبح أسـيـافُـنـا * إذا مـا اصطبحن بيوم سفوك
    منابـرهـنّ بطـون الأكـفّ * وأغمـادهـنّ رؤوسُ الملوك
    وله :

    لنـا مـن هـاشم هضبـات عـزٍّ * مُـطَـنَّـبـةٌ بأوتـادِ (1) السـماءِ
    تـطيف بنـا الـملائكُ كـلّ يـوم * ونـكفَل فـي حجــورِ الأنبيـاءِ
    ويهتـزّ القـوامُ (2) لنـا ارتياحـاً * ويلـقـانـا صفــاه بـالصفـاءِ

    * السبط الرابع :
    عمر الأشرف ابن عليّ زين العابدين بن الحسين [ 31 | ب ] بن عليّ ابن أبي طالب ، رضي الله عنهم أجمعين.
    وهو أخو زيد الشـهيد لأبويه ، وأسنّ منه ، ويكنّى : أبا عليّ ، وقيل : أبا حفص ، وكان محدّثاً فاضلاً (3).
    أعقب من رجل واحد ، وهو عليّ الأصغر المحدّث (4) ، والعقب منه
    ____________
    (1) في عمدة الطالب : 301 : بأبـراج.
    (2) في عمدة الطالب : 301 : المقام.
    (3) عمدة الطالب : 305 ، المجدي : 148 ، الشجرة المباركة : 121.
    (4) قال الرازي في الشجرة المباركة : 121 : « ومحمّـد الأكبر المضياف ، والعدد في
    =
    ( 399 )

    في ثلاثة ، وهم : القاسم ، وعمر الشجري ، وأبو محمّـد الحسن (1).
    * فالعقب من القاسم : في ابنه [ أبي ] جعفر [ محمّـد ] الصوفي الصالح ـ الخارج بالطالقان ـ وحده ، [ و ] له أعقاب ، وقيل : انقرض.
    * والحسن : له ابنه عليّ (2) ، فأعقب من ثلاثة رجال ، وهم :
    * أبو عليّ أحمد الصوفي المصنّف.
    * وأبو عبـدالله الحسين الشاعر المحدّث.
    * وأبو محمّـد الحسن الناصر الكبير الأطروش ؛ إمام الزيدية ، ملك الديلم ، صاحب المقالة ، إليه تنسب الناصرية من الزيدية ، ورد الديلم سنة تسعين ومئتين وكان بطبرستان ، فلمّا غلب رافعٌ عليها أخذه وضربه ألف سوط فطرش ، وأقام بأرض الديلم يدعوهم إلى الله تعالى وإلى الإسلام أربع عشرة سنة ، ودخل طبرستان في جمادى الأُولى سنة إحدى وثلاثمئة فملكها ثلاث سنوات وثلاثة شهور ، وتلقّب : الناصر للحقّ ، وأسلموا على يده وعظم أمره ، توفّي بآمل عن سبع وتسعين سنة (3) ، له عقب.
    * وعمر الشجري ، له عقب.
    ____________
    =
    وُلد علي » ، وقال أيضاً في ص 126 : « عقبه من رجلين : عمر الأصغر بقم ، كان من أهل الفضل والعلم ، وعلي ، وفي عقبهما خلاف » ، وفي الفخري : 36 : « محمّـد المضياف ، عقبه في صح » ، ونحوه في المجدي : 149 ؛ وقال : « أظنّه انقرض ».
    (1) عمدة الطالب : 305.
    (2) كذا في الأصل ، وهو تلخيص مخلّ ، وفي عمدة الطالب : 307 : وأمّا الحسن : فأعقب من ثلاثة : عليّ ، وجعفر ، ومحمّـد ، فأمّا عليّ فأعقب من ثلاثة.
    (3) كذا ؛ وفي عمدة الطالب : 308 : تسع وتسعون ، وقيل : خمس ؛ وفي الشجرة المباركة : 122 : تسع وسبعون ؛ وفي الحدائق الوردية 2 | 41 : أربع وسبعون ، وكانت وفاته في شعبان سنة 304.


    ( 400 )

    * السبط الخامس :
    أبو عبـدالله الحسين الأصغر بن عليّ زين العابدين بن الحسـين بن عليّ بن أبي طالب ، رضي الله عنهم أجمعين.
    كان عفيفاً ، محدِّثاً ، عالماً ، توفّي سنة سبع وخمسين ومئة وله سبع وخمسون سنة ودفن بالبقيع ، وعقبه عالَم كثير بالحجاز والعراق والشام [ 32 | أ ] وبلاد العجم والمغرب (1) ، منهم أُمراء المدينة ، وسادات العراق ، وملوك الريّ.
    أعقب من خمسة رجال ، وهم : عبيـدالله الأعرج ، وعبـدالله ، وعليّ ، وأبو محمّـد الحسن ، وسليمان.
    أمّا سليمان بن [ الحسين ] الأصغر : فأعقب من ابنه سليمان بن سليمان ، وعقبه بالمغرب يقال لهم : الفواطم (2).
    [ و ] أمّا أبو محمّـد الحسن بن [ الحسين ] الأصغر : [ فـ ] ـعقبه من ابنه محمّـد ، وهو من : عبـدالله ، ولعبـدالله : محمّـد السليق (3) ، وعليّ المرعش ، وعقبهما كثير ببلاد العجم (4).
    [ و ] أمّا عليّ بن [ الحسين ] الأصغر : [ فـ ] ـ أعقب من ثلاثة ، وهم :
    ____________
    (1) عمدة الطالب : 311 ، المجدي : 194 ، وغيرهما.
    (2) عمدة الطالب : 312 ، المجدي : 211 ، الشجرة المباركة : 162.
    (3) كذا في الفخري : 74 ، والمجدي ـ في بعض نسخه ـ : 209 ؛ وفي عمدة الطالب : 313 ، والشجرة المباركة : 168 ، وتهذيب الأنساب : 248 ، ولباب الأنساب 1 | 265 ، وغيرها : « السيلق ».
    (4) عمدة الطالب : 312 ـ 313 ، الشجرة المباركة : 168.

    ( 401 )

    عيسى الكوفي ، وأحمد حقينة ، وموسى حمّصة ؛ لهم أعقاب (1).
    [ و ] أمّا عبـدالله [ بن الحسين ] الأصغر : ـ [ وقد ] مات في حياة أبيه ـ فعقبه من جعفر صحصح وحده ؛ وكان له عترة انقرضوا (2).
    [ و ] ابنته : زينب بنت عبـدالله ، تزوّجها الرشيد وفارقها ليلة دخولها ، وذلك أنّه بعث إليها ليلة أراد الدخول بها خادماً ومعه تكّة ، يريد أن يربطها بها لئلاّ تمتنع على الرشيد ، فلمّا دنا الخادم منها رفسته برجلها فكسرت ضلعين من أضلاعه ، فخافها الرشيد ولم يدخل بها ، وردّها من غد إلى الحجاز ، وأجرى عليها في كلّ سنة أربعة آلاف مثقال ، فأدرّها المأمون بعد ذلـك (3).
    * فأعقب جعفر صحصح ابن عبـدالله بن الحسين الأصغر من ثلاثة ، وهم : محمّـد العقيقي ، وإسماعيل [ المنقذي ، وأحمد ] المنقذي ، ويقال لعقبهما : المنقذيّون ، سُمّوا بذلك لأنّهم سكنوا دار منقذ بالمدينة فنسبوا إليها (4) ، وبنو محمّـد العقيقيون لهم أعقاب.
    وينسب إليه (5) : بنو ميمون ، وآل البكري ، [ 23 | ب ] وآل عدنان.
    وأمّا عبيـدالله الأعرج ابن الحسين الأصغر : ويكنّى أبا عليّ ، وكان في إحدى رجليه نقص (6) ، ووفد على أبي العبّـاس السفّاح فأقطعه ضيعة
    ____________
    (1) عمدة الطالب : 315 ، تهذيب الأنساب : 243 ، الشجرة المباركة : 163 ، وغيرها.
    (2) أي كان لعبـدالله عترة من غير جعفر انقرضوا ؛ انظر : عمدة الطالب : 316 ، تهذيب الأنساب : 236 ، الشجرة المباركة : 159 ، والمجدي : 206.
    (3) المجدي : 206.
    (4) عمدة الطالب : 317 ، الفخري : 71.
    (5) بل إلى أخيه إسماعيل المنقذي ، كما في عمدة الطالب : 317.
    (6) فلذا سمّي الأعرج ، عمدة الطالب : 318.

    ( 402 )

    بالمدائن تغلّ في السنة ثمانين ألف درهم.
    وكان عبيـدالله قد تخلّف عن بيعة النفس الزكيّة محمّـد بن عبـدالله المحض لمّا خرج بالمدينة ، فحَلف محمّـد إن رآه لَيقتله ، فلمّا جيء به إليه غمّض محمّـد عينيه مخافة أن يحنث.
    وتوفّي عبيـدالله في حياة أبيه ، وهو ابن سبع وثلاثين سنة ، وقيل : ابن سـتّ وأربعين سنة ، وانقسم عقبه بطوناً وأفخاذاً وعشائر.
    أعقب من أربعة رجال ، وهم : جعفر الحجّة ، وعليّ الصالح ، ومحمّـد الجوّاني ، وحمزة مختلس الوصية (1).
    * أمّا حمزة مختلس الوصية ابن عبيـدالله الأعرج : [ فقد ] أعقب من ثلاثة رجال ، وهم : محمّـد ، والحسين ، وعليّ ، وكان [ له : ] عبيـدالله ، لم يطل ذيله.
    * فمحمّـد [ بن حمزة ] : يقال له : الحرون ، أعقب من رجلين ، وهما : أبو عليّ [ إبراهيم الأزرق ] ، يلقّب بسنّور (2) أبيه له عقب ببلاد العجم ، والحسين الحرون (3) كان أحد الأبطال ، مات في حبس الموفّق (4) العبّـاسي.
    ____________
    (1) عمدة الطالب : 319 ، تهذيب الأنساب : 222.
    (2) ذكره المروزي في الفخري : 65 ، وفخر الدين الرازي في الشجرة المباركة : 155 ، وابن عنبة في عمدة الطالب : 319.
    وله من الأولاد المعقّبين : أحمد ، وأبو طالب ، والحسين ، وعبيـدالله ، وعليّ.
    (3) انظر ترجمته في : مقاتل الطالبيّين : 521 ، لباب الأنساب 1 | 250 وص 415 وص 459 ، وغيرهما.
    توفّي سنة 271 ، ولا عقب له ، وقد خلط المصنّف هنا فصوّبناه بما أضفناه.
    (4) هذا هو الصواب ، وكان في الأصل : المهدي. انظر : مقاتل الطالبيّين : 665 ، ولباب الأنساب 1 | 415.

    * و [ أمّا الحسين بن حمزة : فـ ] ـ يكنّى بأبي الشقف (1) ، له عقب من ابنه محمّـد ، منهم : بنو ميمون ، وبنو حمزة (2).
    * وأمّا عليّ بن حمزة : فأعقب من عليّ بن عليّ ، وله عقب (3) ، وقيل : انقرض.
    * وأمّا محمّـد الجوّاني بن عبيـدالله الأعرج : ـ والجوّانية قرية بالمدينة ينسب إليها ، وكان رجلاً كريماً ، [ 33 | أ ] توفّي وله اثنتان وثلاثون سنة ـ [ فـ ] ـ له عقب من ولده الحسن ، [ و ] له [ أيضاً ] عقب (4).
    * وأمّا عليّ الصالح (5) بن عبيـدالله الأعرج : [ فقد ] أعقب من رجلين ، وهما : عبيـدالله الثاني ، وإبراهيم الصالح.
    * [ أمّا إبراهيم : فـ ] ـ أعقب من ثلاثة ، وهم : أبو محمّـد الحسن ، وعليّ قتيل سامرّاء ، وأبو عبـدالله الحسين.
    * أمّا الحسـن [ بن إبراهـيم بن عليّ : فـ ] ـ أعقب من ابنه محمّـد ،
    ____________
    (1) في الأصل : « الشغف » ؛ وفي الشجرة المباركة : 155 ، والفخري : 65 ، ولباب الأنساب 1 | 270 : « الشفف » ؛ فصوّبناه حسب سائر المصادر كعمدة الطالب : 319 ، والمجدي : 202.
    (2) انظر : عمدة الطالب : 319 ، تهذيب الأنساب : 230 ، المجدي : 202 ، الشجرة المباركة : 155.
    (3) عمدة الطالب : 319 ، تهذيب الأنساب : 230.
    (4) عمدة الطالب : 319 ـ 320 ، تهذيب الأنساب : 229 ، المجدي : 195 ـ 196 ، الشجرة المباركة : 154 ، الفخري : 64 ، وفيهما : « حسـين ».
    (5) عمدة الطالب : 321 ، تهذيب الأنساب : 222 ـ 223 ، معجم رجال الحديث 12 | 87 رقم 8301. وفي الحديث : إنّ الرضا عليه السلام عبّر عن عليّ بن عبيـدالله هذا بالزوج الصالح ، وقال حين عاده : « إنّه وزوجه وبنته في الجنّة » ، وكان كوفياً ورعاً من أهل الفضل والزهد ، مستجاب الدعوة.


    ومنه في ثلاثة ، وهم : أبو محمّـد الحسن المحترق ، وأبو طالب حمزة ، وأبو عبـدالله جعفر.
    ينسب للحسن : بنو المحترق ، وبنو طفيطفة ، والبقية لهم أعقاب.
    * وأمّا عبيـدالله الثاني بن عليّ الصالح بن عبيـدالله الأعرج : [ فقد ] أعقب من ابنه أبي الحسن عليّ وحده ، ومنه [ في ] رجلين ، وهما : عبيـدالله الثالث ، وأبو جعفر محمّـد.
    * فأبو جعفر محمّـد بن عليّ : عقبه من إبراهيم (1) ، ويعرف منهم بالكوفة بنو قاسم (2).
    * وعبيـدالله الثالث : أعقب من ثلاثة ، وهم : أبو جعفر [ محمّـدج النقيب (3) ، وأبو الحسن [ عليّ ] قتيل اللصوص ، وأبو الحسين محمّـد الأشتر أمير الحاجّ.
    * أمّا أبو جعفر محمّـد [ بن عبيـدالله الثالث ] : فعقبه من ابنه الحسن (4) النعجة ، ويقال لولده : بنو النعجة.
    * وأمّـا علـيّ قتـيل اللصـوص : [ فقـد ] أعقـب مـن ثلاثـة ، وهم : أبـو القاسم الحسين الجمّال ، الملقّب صندلاً ، ويدعى قاسماً ، وأبو عليّ
    ____________
    (1) والقاسم ، كما في تهذيب الأنساب : 235 ، لكن قيل : إنّ إبراهيم هو القاسم ، كما في عمدة الطالب : 322.
    (2) وهم ولد قاسم بن محمّـد بن جعفر بن إبراهيم الأشلّ ؛ وإبراهيم هذا هو ابن محمّـد بن عبيـدالله الثالث ، كما في عمدة الطالب : 322 ، إلاّ أنّه استظهر بالتالي أنّ إبراهيم يعرف بالقاسم ، وبنو القاسم نسبة إليه.
    (3) كذا في المجدي : 199 ؛ وفي تهذيب الأنساب : « الضبيب » ، وفي عمدة الطالب : 322 : « الصبيب » ، وفي الشجرة المباركة : 185 : « الصليب ».
    (4) كذا في تهذيب الأنساب : 227 ، والشجرة المباركة : 159 ، وفي عمدة الطالب : 322 : « الحسـين ».


    عبيـدالله ، وأبو محمّـد الحسن ، يلقّب العزي (1) ، وبه يعرف عقبه ، وينسب إليه : بنو شقشـق (2).
    * وأمّا الأمير أبو الحسين محمّـد الأشتر : وهو ممدوح أبي الطيّب المتنبّي بقصيدة داليّة مطلعها [ 33 | ب ] :

    أهـلاً بـدارٍ سبـاك أغيدُهـا * أبعـد مـا بان عنـك خُرّدُها
    تـاجُ لؤيّ بـن غـالب وبـهِ * سمـا لهـا فرعُهـا ومَحْتِدُها
    خيـرُ قـريش أبـاً وأمجدُهـا * أكـثـرُهـا نائـلاً وأجـوَدُها
    أفـرسُـها فارسـاً وأطولُهـا * بـاعاً ومغـوارُهـا وسيّدُهـا
    أطعَـنُها بـالقـنـا وأضرَبُها * بـالسيفِ جحجاحُها مسـوّدُها
    شمسُ ضحاها هـلالُ ليلتهـا * دُرّ تقاصير [ ها ] زَبَرْجَدُها (3)
    أعقب وأنجب ، وكان له نيّف وعشرون ولداً ، أعقب منهم ثمانية ، وهم : أبو عليّ محمّـد أمير الحاجّ ، وعبيـدالله الرابع ، وأبو الفرج محمّـد ، وأبو العبّـاس أحمد ـ يلقّب البن (4) ـ ، وأبو الطيّب الحسن ، وأبو القاسم حمـزة ـ يلقّب سرطم (5) ـ ، والأمير أبو الفتح محمّـد ـ المعروف [ بـ ] ـ ابن صخرة ـ ، وأبو المرجا (6) محمّـد ؛ لهم أعقاب.
    ____________
    (1) ومثله في عمدة الطالب : 323 ؛ وفي تهذيب الأنساب : 227 : « الغري » ، وفي لباب الأنساب 1 | 286 : « الفري ».
    (2) كذا في عمـدة الطالب : 323 ؛ وفي تهذيب الأنساب : 227 : « سقسـق » ، وكان في الأصل هنا : « شـفق ».
    (3) ديوان المتنبّي : 42 في قصيدة ذات 42 بيتاً ، وانظر : عمدة الطالب : 322 ، المجدي : 200 ، تهذيب الأنساب : 226 ، الشجرة المباركة : 158 ، والفخري : 67.
    (4) وفي تهذيب الأنساب : 226 : الثـن.
    (5) وفي عمدة الطالب : 323 : شـوصـة.
    (6) وكذا في الفخري : 68 ؛ وفي عمدةّ الطالب : 323 : الرجا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26 2024, 03:46