منتدى سيدي بوزيد بن علي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سيدي بوزيد بن علي

منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


    كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(13)

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد الرسائل : 327
    الأوسمة : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(13) 1187177599
    البلد : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(13) Dz10
    أعلام : كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(13) Female11
    تاريخ التسجيل : 02/03/2008

    مصحف كتاب تحفة الطالب بمن ينتسب إلى عبد الله وأبي طالب للسمرقندي(13)

    مُساهمة من طرف Admin السبت مايو 31 2008, 21:55

    وينسب إليهم : بنو العبّـاس (1) ، وبنو العشـر (2) ، وبنو المكانسة (3) ، وبنـو عزام (4) ، وبنو عجيـبة ، وبنو الصائـم ، وبنو مقلاع ، وبنو حميد (5) ، وبنـو طبـيق ، وبنـو الأسـود ، [ و ] ولـد أبـي الحجـوج ، وبنو القراش (6) ، وآل الفاخـر ، وآل أبي المجـد ، وبنو مصابـيح ، وبنو مهنّا ، وبنو المختار ، وبنـو [ أبي ] حبيبة.
    * وأمّا جعفر الحجّـة بن عبيـدالله الأعرج : وهو من أئمّة الزيديّة ، كان له شيعة يسمّونه الحجّة ، كان القاسم الرسّي ابن إبراهيم طباطبا يقول : « جعفر بن عبيـدالله إمام ، وهو من آل محمّـد (7) » ، وكان فصيحاً ، وفي وُلده الإمارة بالمدينة ، ومنه ملوك بلخ ونقباؤها ، أعقب من اثنين ، وهما : الحسن والحسين.
    * أمّا الحسين بن جعفر الحجّة ( : دخل بلخ وأعقب بها ملوكاً ونقباء ، منهم : السـيّد الفاضل أبو عليّ عبيـدالله (9) بن عليّ بن الحسن بن
    ____________
    (1) وفي عمدة الطالب : 324 : بنو عيّاش بن محمّـد بن معمر بن أبي الرجاء محمّـد.
    (2) وفي عمدة الطالب : 324 : أحمد الغش بن عبـدالله بن محمّـد بن عبـدالله بن محمّـد أبي الفتح بن الأشتر.
    (3) وفي عمدة الطالب : 326 : المكانسـية.
    (4) في عمدة الطالب : 326 : غرام.
    (5) وفي عمدة الطالب : 327 : اجتهد.
    (6) أو الفراشرحمه الله وفي عمدة الطالب : 328 : بنو العرش.
    (7) في عمدة الطالب : 230 : من أئمّة آل محمّـد.
    ( توفّي سنة 226 ، كما في المجدي : 203.
    (9) لم يرد ذكره في العمدة ، والظاهر أنّه ممّا سقط من المطبوعة ، فلاحظ ص 331.
    وقد ذكر اسمه فخر الدين الرازي في الشجرة المباركة : 152 ، والمروزي في الفخري : 61 و 62 ، وتهذيب الأنساب : 230 و 231 ، ولم أجد له ترجمة في كتب الرجال والأنساب ؛ فهذه الترجمة فريدة هنا.

    الحسين [ 34 | أ ] المذكور ، قتله الداعي ابن زيد الحسني ، وكان قد انهزم هـو والحسـين بن أحمد بن محمّـد بن إسماعيل بن محمّـد بن عبـدالله الباهر من قزوين ، وكان الداعي قد ولاّهما تلك البلاد ، فجاء موسى سريعاً من بغداد فهربا منه إلى طبرستان ، فدعاهما الداعي يوم السبت لليلتين خلتا من شهر رمضان سنة ثمان وخمسين ومئتين ، فألقاهما في بركة ماء فماتا وغرقا ، ثمّ إنّه أخرجهما وألقاهما في سرداب ، فبقيا فيه حتّى دخل يعقوب ابن الليث طبرستان ، وانهزم الداعي عنه إلى أرض الديلم ؛ فأخرجهما ودفنهما.
    ولعبيـدالله هذا ولد اسمه محمّـد ، وله عقب (1).
    * وأمّا الحسن بن جعفر الحجّة : ويكنّى أبا محمّـد ، وكان رجلاً جواداً (2) ، فأعقب من أبي الحسين يحيى النسّابة ، وهو أوّل من جمع كتاباً في نسب آل أبي طالب ، وله فضائل ، وله أولاد سادة لهم ذيل طويل (3) ، فأعقب يحيى بن الحسن من سبعة رجال ، وهم : طاهر ، وعليّ ، وأبو العبّـاس عبـدالله ، وأبو إسحاق إبراهيم ، وأبو الحسن محمّـد الأكبر العالم ، وأحمد الأعرج ، وأبو عبـدالله جعفر (4).
    * أمّا أبو عبـدالله جعفر بن يحيى النسّابة : [ فـ ] ـ له : القاسم ، ومحمّـد ، ويعقوب ، وعبيـدالله ؛ لهم أعقاب (5).
    ____________
    (1) تهذيب الأنساب : 231 ، الشجرة المباركة : 152 ، الفخري : 62.
    (2) في المجدي : 203 : توفّي سنة 221 ، وله 37 سنة.
    (3) المجدي : 203 ، الفخري : 58 ، تهذيب الأنساب : 231. توفّي سنة 277.
    (4) عمدة الطالب : 331 ، وغيرها.
    (5) تهذيب الأنساب : 234 ، الشجرة المباركة : 151.
    * وأمّا أحمد الأعرج : فعقبه قليل ، من ابنه عبـدالله (1).
    * وأمّا أبو الحسن [ محمّـد ] الأكبر العالم : فمِن وُلده أبو الحسن يحيى بن محمّـد ، يلقّب ميموناً ، له عقب (2).
    * وأمّا أبو إسحاق إبراهيم [ بن يحيى ] : فله عقب ، منهم : أبو جعفر محمّـد ، ويحيى ، وعليّ ؛ أعقبوا (3).
    * وأمّا أبو العبّـاس عبـدالله : [ فـ ] ـ أعقب من جماعة ، منهم : أبو الحسين يحيى ، وله عقب (4).
    * وأمّا عليّ بن يحيى النسّابة : [ فـ ] ـ عقبه من ابنه أحمد الزائر ، له عقب.
    ينسب إليه : [ 34 | ب ] بنو عكمة ، وبنو عكون (5) ، وبنو فوارس ، وبنو غيلان ، وبنو الأعرج.
    * وأمّا طاهر بن يحيى النسّابة : ويكنّى أبا القاسم ، وكان محدّثاً فاضلاً جليلاً ، بحيث إنّ كلاًّ من إخوته يعرف بأخي طاهر ، وبنيهم يعرف [ ـون ] ببني أخي طاهر ، وله عقب كثير ، وفيهم الإمارة بالمدينة ، أعقب من ستّة رجال ، وهم : أبو عليّ عبيـدالله ، وفي ولده الإمارة في المدينة ، وأبو محمّـد الحسن ، وأبو عبـدالله الحسين ، وأبو جعفر محمّـد ، وأبو يوسف يعقوب ، وأبو الحسين يحيى ، يلقّب [ بـ ] ـ الشويخ ، ويدعى
    ____________
    (1) تهذيب الأنساب : 235 ، وفي عمدة الطالب : 331 : وأمّا أحمد الأعرج : فعقبه قليل ، منهم القاسم بن أحمد.
    (2) تهذيب الأنساب : 234.
    (3) تهذيب الأنساب : 234.
    (4) تهذيب الأنساب : 233 ، الشجرة المباركة : 151.
    (5) في عمدة الطالب : 332 : عكّة ، وبنو علوان.

    مبـاركاً.
    ولم يذكر [ شيخ ] الشرف العبيدلي الحسن ويعقوب في المعقّبين (1).
    * أمّا أبو الحسين يحيى بن طاهر : [ فـ ] ـ له عقب ، منهم : أبو القاسم محمّـد ، له عقب (2).
    * وأمّا أبو جعفر محمّـد بن طاهر : [ فـ ] ـ له عقب ، وهو عيّـاش (3).
    * وأمّا أبو عبـدالله الحسين بن طاهر : [ فـ ] ـ له عقب من عبـدالله ، الملقّب بعرفة ، ويقال لولده : آل عرفات ، ومن غيره (4).
    * وأمّا أبو محمّـد الحسن بن طاهر : فمن ولده : [ بنو شقائق ، وهو ] محمّـد بن عبـدالله بن سليمان بن الحسن بن طاهر [ بن الحسن ، وطاهر ] المذكور [ هو ] الممدوح من المتنبّي بقصيدته ، وهي هذه :

    أعيدوا صباحي فهو ليل الحبائبِ * وردّوا رقادي فهو عند الكواعبِ (5)
    [ ومنها : ]

    إذا علويٌّ لـم يكن مثل طاهـر * فمـا ذاك إلاّ حجّـة للنواصبِ (6)
    وقد انقرض طاهر هذا ، والله أعلم.
    ____________
    (1) عمدة الطالب : 334 ، تهذيب الأنساب : 232 ، الشجرة المباركة : 149.
    (2) تهذيب الأنساب : 233.
    (3) عمدة الطالب : 334 ، تهذيب الأنساب : 233رحمه الله وكنية محمّـد فيها : أبو عبـدالله ، المجدي : 204 عند ذِكر حفيده محيّا بن عيّـاش.
    (4) عمدة الطالب : 334 ، الشجرة المباركة : 151 ، المجدي : 205.
    (5) في ديوان المتنبّي : 189 :

    أعيدوا صباحي فهو عند الكواعبِ * وردّوا رقـادي فهـو لحظُ الحبائبِ
    (6) ديوان المتنبّي : 191 ؛ وفيه : « فما هو » ، عمدة الطالب : 335 ، الشجرة المباركة : 150 ، والقصيدة في أربعين بيتاً ، وكان في الأصل : « نسل طاهر » ، فصوّبناه حسـب العمدة والديوان.

    * وأمّا أبو عليّ عبيـدالله بن طاهر : ومنه الأُمراء بالمدينة ، [ فقد ] أعقب من ثلاثة رجال ، وهم : الأمير أبو أحمد القاسم ، وأبو جعفر مسلم سـيّد الناس ـ اسمه محمّـد ـ ، وأبو الحسن إبراهيم.
    [ أمّا أبو الحسن إبراهيم ] : فولده مسلم ، له عقب (1).
    وأمّا أبو جعفر مسلم : [ فقد ] كان أميراً جمّ المحاسن ، روى كتاب الزبيري في النسب (2).
    وأمّا الأمير أبو أحمد القاسم بن عبيدالله بن طاهر : [ 35 | أ ] فأعقب [ من خمسة ، وهم : عبـدالله ، وموسى ، والحسن ، وجعفر ، وداود.
    فأمّا أبو هاشم داود : فأعقب ] (3) من أربعة رجال ، وهم :
    الأمير أبو عمارة المهنّا ، واسمه حمزة.
    والحسـن الزاهد (4).
    وأبو محمّـد هاني ، اسمه سليمان.
    والحسـين ، أمّا من ينسـب إليـه : فالمخايطة ، وهم من الحسين مخـيط بن أحمد بن الحسين ، لُقّب بالمخيط لأنّه كان يبرئ المكلوب ، وكان إذا أُتي بمكلوب إليه يقول : « ايتوني بمخيط » فلقّب بذلك.
    ____________
    (1) عمدة الطالب : 335 ، الفخري : 60.
    (2) عمدة الطالب : 335 ، تهذيب الأنساب : 232 ، الفخري : 59 ، الشجرة المباركة : 149 ، المجدي : 205.
    وكان في النسخة ، وفي العمدة : « كتاب الزهري » ؛ فصوّبناه حسب المجدي.
    (3) من عمدة الطالب : 336 ، وغيرها ، فلاحظ : تهذيب الأنساب : 232 ، والمجـدي : 204.
    (4) في الشجرة المباركة : 150 : الحسين الزاهد.

    وبنو خزعل (1) ، وبنو كثير يقال لهم : الكثرا ، وآل رميح (2) ، والوحاحـدة ، ومنـهم الحمـزات ، والمناصـير ، والمهانـية ، والجمامـزة ، وبنو السيف ، والهواشم ، والعياسا ، والسبعة ، والحسنان ، والردنة ، والملاعـبة ، والعـرفان ، والمسلمـيّون ، والظـماة.

    * السـبط السادس :
    عليّ الأصغر بن عليّ بن الحسـين بن عليّ بن أبي طالب ، رضي الله عنهم أجمعين.
    ويكنّى أبا الحسن ، أعقب من ابنه : الحسن الأفطس.
    مات أبوه وهو حمل ، وقد تكلّم فيه وفي عقبه قوم ، منهم : الشريف أبو جعفر [ محمّـد ] بن معية الحسيني [ صاحب ] المبسوط (3) ، وأبو عبـدالله الحسين بن طباطبا ، وأثبتهم أكثر العلماء.
    قال أبو نصر البخاري : كان بين الأفطس وبين جعفر الصادق كلام ، فتوجّه الطعن عليه لذلك ، لا لشيء في نسبه (4).
    وعمل شيخ الشرف العبيدلي كتاباً سمّاه : الانتصار لبني فاطمة الأبرار (5)
    ____________
    (1) هم من ذريّة الحسن الزاهد. عمدة الطالب : 337.
    (2) هم من ذرّية أبي عمارة المهنّا ، وهكذا الوحاحدة والحمزات والمناصير والمهانية والجمامز ، وبنو السيف والهواشم والملاعبة ؛ أمّا الباقون فلم يرد ذكرهم في العمدة ، انظر : ص 337 ـ 338.
    (3) كذا في عمدة الطالب : 339 ؛ وفي الأصل : « الحسيني المتوسط ».
    (4) روى العمري في المجدي : 212 عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه أوصى الكاظم عليه السلام بإعطاء الأفطس سبعين ديناراً ـ مع أنّه أراد قتل الإمام عليه السلام ـ وقال : ( والّذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ). ولاحظ : عمدة الطالب : 340.
    (5) ذكره العمري في المجدي : 212. وعنه في مقدّمة تهذيب الأنساب بتحقيقنا : 11.

    ذكر الأفطس ونسبه بصحّة النسب وذمّ الطعن عليهم.
    [ و ] قال العمري : وهم في الجرائد والمشجّرات ، ما دفعهم دافع (1).
    وقال الشيخ تاج الدين النقيب ـ لمّا سئل عن الأفطس ـ قال : إنّ رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم وعد أن تفترق من ذرّيّـته وولده عدد أسباط بني إسرائيل ، وقد افترقت من ولد الحسـن ستّة أسباط ، ومن ولد الحسين ستّة أسباط ، وهم أولاد عليّ زين العابدين بن الحسين السـتّة ، ولو توجّه الطعن عليـ [ ـه ] ! ولم يكن لعليّ بن الحسين عقب ، فلا [ ظ ] يكون [ 35 | ب ] أولاد فاطمة الزهراء اثني عشر سبطاً..
    قال : وهذه حجّة ظاهرة على صـحّة نسـبهم (2).
    وقيل : إنّ الحسن كان حامل راية محمّـد النفس الزكية ، ولم يخرج معه أحد أشجع (3) ولا أصبر منه ، وكان يقال له : رمح [ آل ] أبي طالب ، لطوله وطَوْله.
    ولمّا قُتل محمّـد النفس الزكيّة اختفى الحسن الأفطس ، فلمّا دخل الصادق العراق ولقي المنصور ، قال له : « يا أمير المؤمنين! أتريد أن تسدي إلى رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم يداً ؟ ». قال : نعم يا أبا عبـدالله. قال : « تعـفو عن ابنه الحسـن بن عليّ » رحمه الله فعفا عنه.. قال أبو نصر البـخاري : فهذه شهادة قاطعة من الصادق أنّه ابن رسول الله صلّى الله عليه [ وآله ] وسلّم (4).
    ____________
    (1) عمدة الطالب : 339 ، المجدي : 212.
    (2) وفي هذا الاستدلال من الإشكال ما لا يخفى ، كما أنّه لم يرد في العمدة ، ولاوجدته في مصدر آخر.
    (3) كذا في عمدة الطالب : 339 ؛ وفي الأصل : « أسـمع ».
    (4) سرّ السلسلة العلوية : 77 ، عمدة الطالب : 340.

    فأعقب الحسن الأفطس وأنجب وأكثر ، وعقبه من خمسة رجال ، وهم : عليّ الخرزي (1) ، وعمر ، والحسين ، والحسن المكفوف ، وعبـدالله الشهيد ـ قتيل البرامكة ـ.
    * أمّا عليّ الخرزي : [ فـ ] ـعقبه من ولده عليّ ؛ ومنه : بنو مانكديم (2).
    * وأمّا عمر [ بن ] الأفطس : فشهد فخّـاً ، [ و ] عقبه من عليّ وحده ، ومنه في خمسة رجال : إبراهيم ، وعمر ، وأبو الحسن محمّـد ، وأبو عبـدالله الحسين ، فمن وُلده : بنو برطلة وبنو شنبر ، وأحمد ؛ لهم أعقاب (3).
    * وأمّا الحسين [ بن ] الأفطس : وقد ظهر بمكّة أيّام أبي السرايا من قبل محمّـد الديباج ابن الصادق ، ودعا لمحمّـد بن إبراهيم بن إسماعيل الغمر ، وأخذ مال الكعبة ، وفيه يطعنون لقبح سيرته ، أعقب من رجلين ، وهما : الحسن ، ومحمّـد (4).
    ينسب إليه : بنو السكران محمّـد بن عبـدالله بن القاسم بن محمّـد المذكور ، السكران لكثرة تهجّده ، وله عقب ، يقال لهم : بنو السكران.
    * والحسـن [ بن الحسـين بـن الأفطس ] له : علـيّ الدينـوري ، كان ذا علم ، وُجد له بعد موته خمسون [ 36 | أ ] ألف دينار ، وكان أمَره
    ____________
    (1) في عمدة الطالب : 340 : الحريري ، وفي تهذيب الأنساب : 252 ، والمجدي : 213 : الخزري.
    (2) عمدة الطالب : 341.
    (3) عمـدة الطالب : 344 ؛ وبنـو شنبر من ذرّية بني برطلة ، وبنـو برطلة من ذرّية الحسين.
    (4) كذا في عمدة الطالب : 344 ، إلاّ أنّه استدركه بقوله : كذا قال الشيخ تاج الدين في سـبك الذهب ؛ وقال الشيخ العمري في المجدي : 214 : السكران هو محمّـد بن عبـدالله بن [ الحسين بن ] الحسن الأفطس ، أعقب من الحسن وعبـدالله. وهو الظاهر ، ويدلّ عليه كلام شيخ الشرف وابن طباطبا في تهذيب الأنساب : 261.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26 2024, 03:35