يقول الدكتور أبو القاسم سعد الله في موسوعته تاريخ الجزائر الثقافي ( الجزء السابع) :
ولنذكر الآن بعض المؤلفات التي عالجت موضوع الأنساب خلال العهد الذي ندرسه , وكذلك المؤلفات التي تقف ضد المغالات في ادعاء الشرف , وردود الفعل . ولا شك أن هذا موضوع شائك عند بعض الناس . غير أننا لا نهتم هنا بغير الجوانب التاريخية ( 2)
(2) عالج الهواري التواتي في بحث له بعنوان " الاعتزاز بالجدود والنظام الرمزي الشريف في المغرب الأوسط خلال القرن 17 م " في مجلة ( أرابيكة ) مجلد 39 , سنة 1992 , ص 1-24 , وهو بالفرنسية , تناول فيه مجموعة من المؤلفات التي أرخت للأشراف في الناحية الغربية , ومنها عقد الجمان , للتجيبي , وفتح الرحمان للراشدي , وغيرهما , وأشار الهواري إلى وجود كتاب في التوثيق من تأليف حسن بن محمد العطار , الجزائر (؟) , ذكر فيه أخباراً عن الأشراف .
.
2- شرح محمد بن الأعرج السليماني على منظومة بغية الطالب في ذكر الكواكب ,لعيسى بن موسى التجيني الغريسي , والكواكب هنا هم الأعيان أو السادات ( الأشراف ) كما سماهم صاحب الشرح .
3- منظومة " الفتح " لشعيب بن علي الجليلي , قاضي تلمسان , وهي أرجوزة نظم بها " عقد الجمان النفيس في أعيان شرفاء غريس "
4- الحدائق الزاهرة الغصون في ذكر آبائي إلى النبي الكريم , لإدريس بن محفوظ الدلسي , ترجم فيه لأسرته التي هاجرت من الجزائر ( دلس ) إلى تونس , وقال إنهم أشراف .
5- قبائل الشرفة ( الأشراف ) , كتاب من تأليف محمد بن بوزيد , وعنوانه كتاب " الحقيقة " . ونحن لا نعرف عن المؤلف أكثر مما ذكره المترجم والمستشرق الفرنسي ( آرنو ) الذي نشر منه قطعة في المجلة الإفريقية . فمن هو المؤلف ؟ وما عصره ؟ وما كتابه بالضبط ؟ وما قيمته العلمية ؟ سيظل كل ذلك مجهولاً إلى أن تتوفر معلومات كافية .
6- منظومة في الأنساب و " التصوف " قالها مصطفى المختاري في الشيخ الهاشمي بن علي بوشنتوف ونسبه . والهاشمي المذكور هو جد الهاشمي مؤلف كتاب ( مجموع النسب ) . وهي في بضعة أبيات .
7-ألف عبد الله حشلاف , قاضي الجلفة في وقته , كتاباً في الأنساب أيضاً , عنوانه سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول . وهو مطبوع ؟ وقد وصفه الشيخ أحمد توفيق المدني بقوله :" صديقنا الفاضل القاضي النزيه " وأخبر المدني كذلك أن ( سلسلة الأصول ) فيه فوائد تاريخية جليلة , ولعل المقصود بالتاريخ هنا الأنساب على الخصوص . وذكر مصدر آخر أن لحشلاف كتاباً في الأشراف والأنساب عنوانه ( بهجة الأنوار في نسب آل بيت النبي المختار ) وقيل إنه ذكر فيه بعض العائلات الشريفة في الجزائر ( المدني – كتاب الجزائر ص 95 )
8- وقد ألف الشاعر عاشور الخنقي كتابه أو ديوانه منار الإشراف ونظم عدة قصائد في أنساب البوازيد وأولاد نائل وغيرهم , ويمكن القول إنه " تخصيص " في موضوع الأشراف في وقته , ونصب نفسه للدفاع عنهم , واعتبر عصاتهم من المغفور لهم . وقد لاقى في سبيل ذلك العنت والإرهاق والسجن , وهاجمه بعض المعاصرين هجوماً عنيفاً , ومنهم محمد الصالح بن مهنة , ومحمد بن عبدالرحمن الديسي , وربما الشيخ الطيب العقبي أيضاً .
9- تاريخ الأشراف , لإبراهيم العوامر , ولعله هو الجزء الخاص بالأنساب والذي نشر مع كتاب ( الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ) لنفس المؤلف
10- كتاب مجموع النسب والحسب والفضائل والتاريخ والأدب في أربعة كتب , من جمع وتأليف الشيخ محمد الهاشمي بن بكار , مفتي معسكر في وقته ( 1961 ) والكتب الأربعة التي يعنيها هي : القول الأعم للطيب بن المختار , وكتاب النسب للعشماوي , وشرح منظومة التجيني لابن الأعرج , وقد أتينا على ثلاثتها . أما الرابع فهو منظومة ابن بكار نفسه مع حاشية وضعها بنفسه عليها , وقد سمى ذلك ( نسمات رياح الجنة ... ) .
ولنذكر الآن بعض المؤلفات التي عالجت موضوع الأنساب خلال العهد الذي ندرسه , وكذلك المؤلفات التي تقف ضد المغالات في ادعاء الشرف , وردود الفعل . ولا شك أن هذا موضوع شائك عند بعض الناس . غير أننا لا نهتم هنا بغير الجوانب التاريخية ( 2)
(2) عالج الهواري التواتي في بحث له بعنوان " الاعتزاز بالجدود والنظام الرمزي الشريف في المغرب الأوسط خلال القرن 17 م " في مجلة ( أرابيكة ) مجلد 39 , سنة 1992 , ص 1-24 , وهو بالفرنسية , تناول فيه مجموعة من المؤلفات التي أرخت للأشراف في الناحية الغربية , ومنها عقد الجمان , للتجيبي , وفتح الرحمان للراشدي , وغيرهما , وأشار الهواري إلى وجود كتاب في التوثيق من تأليف حسن بن محمد العطار , الجزائر (؟) , ذكر فيه أخباراً عن الأشراف .
.
2- شرح محمد بن الأعرج السليماني على منظومة بغية الطالب في ذكر الكواكب ,لعيسى بن موسى التجيني الغريسي , والكواكب هنا هم الأعيان أو السادات ( الأشراف ) كما سماهم صاحب الشرح .
3- منظومة " الفتح " لشعيب بن علي الجليلي , قاضي تلمسان , وهي أرجوزة نظم بها " عقد الجمان النفيس في أعيان شرفاء غريس "
4- الحدائق الزاهرة الغصون في ذكر آبائي إلى النبي الكريم , لإدريس بن محفوظ الدلسي , ترجم فيه لأسرته التي هاجرت من الجزائر ( دلس ) إلى تونس , وقال إنهم أشراف .
5- قبائل الشرفة ( الأشراف ) , كتاب من تأليف محمد بن بوزيد , وعنوانه كتاب " الحقيقة " . ونحن لا نعرف عن المؤلف أكثر مما ذكره المترجم والمستشرق الفرنسي ( آرنو ) الذي نشر منه قطعة في المجلة الإفريقية . فمن هو المؤلف ؟ وما عصره ؟ وما كتابه بالضبط ؟ وما قيمته العلمية ؟ سيظل كل ذلك مجهولاً إلى أن تتوفر معلومات كافية .
6- منظومة في الأنساب و " التصوف " قالها مصطفى المختاري في الشيخ الهاشمي بن علي بوشنتوف ونسبه . والهاشمي المذكور هو جد الهاشمي مؤلف كتاب ( مجموع النسب ) . وهي في بضعة أبيات .
7-ألف عبد الله حشلاف , قاضي الجلفة في وقته , كتاباً في الأنساب أيضاً , عنوانه سلسلة الأصول في شجرة أبناء الرسول . وهو مطبوع ؟ وقد وصفه الشيخ أحمد توفيق المدني بقوله :" صديقنا الفاضل القاضي النزيه " وأخبر المدني كذلك أن ( سلسلة الأصول ) فيه فوائد تاريخية جليلة , ولعل المقصود بالتاريخ هنا الأنساب على الخصوص . وذكر مصدر آخر أن لحشلاف كتاباً في الأشراف والأنساب عنوانه ( بهجة الأنوار في نسب آل بيت النبي المختار ) وقيل إنه ذكر فيه بعض العائلات الشريفة في الجزائر ( المدني – كتاب الجزائر ص 95 )
8- وقد ألف الشاعر عاشور الخنقي كتابه أو ديوانه منار الإشراف ونظم عدة قصائد في أنساب البوازيد وأولاد نائل وغيرهم , ويمكن القول إنه " تخصيص " في موضوع الأشراف في وقته , ونصب نفسه للدفاع عنهم , واعتبر عصاتهم من المغفور لهم . وقد لاقى في سبيل ذلك العنت والإرهاق والسجن , وهاجمه بعض المعاصرين هجوماً عنيفاً , ومنهم محمد الصالح بن مهنة , ومحمد بن عبدالرحمن الديسي , وربما الشيخ الطيب العقبي أيضاً .
9- تاريخ الأشراف , لإبراهيم العوامر , ولعله هو الجزء الخاص بالأنساب والذي نشر مع كتاب ( الصروف في تاريخ الصحراء وسوف ) لنفس المؤلف
10- كتاب مجموع النسب والحسب والفضائل والتاريخ والأدب في أربعة كتب , من جمع وتأليف الشيخ محمد الهاشمي بن بكار , مفتي معسكر في وقته ( 1961 ) والكتب الأربعة التي يعنيها هي : القول الأعم للطيب بن المختار , وكتاب النسب للعشماوي , وشرح منظومة التجيني لابن الأعرج , وقد أتينا على ثلاثتها . أما الرابع فهو منظومة ابن بكار نفسه مع حاشية وضعها بنفسه عليها , وقد سمى ذلك ( نسمات رياح الجنة ... ) .