وصلنا هذا الموضوغ من الأخ عمار مداني البوزيدي طالبا نشره فشكرا له
بسم الله الرحمن الرحيم ....و صلى الله على سيدنا محمد وأله الطيبين الطاهرين ...
أشكركم كثير ا وأقدم تهانيا بمناسبة حلو ل رمضان شهر البركات والغفران نرجو من الله أن يعيده عليكم وكافة البوازيد و ألأمة الأسلامية بالخير واليمن والبركات ....أخوكم عمار مداني البوزيدي من باتنة
كم أرجو منكم نشر هذ ا المختصر عن بعض أدوار الزواية البوزيدية في شرق الجزائر (باتنة وأم البواقي
البــوازيد عائلــة ذات أصـول مرا بطيـة(دينيـة) تبـركوا باسـم جـدهم الأقـدم الولـي الصالــح سـي أحمـد بن بـوزيد صاحـب المناقـب دفيـن قريـة واد المـاء شمـال بلدة باتنـة ، وهـذا الأخير يرتقـي نسبـه إلي سيـدي أبى زيـد بن علـي الشريف دفيـن جبـل راشـد (العمـور) و من سيدي بوزيد بن علي تفرع معظم أشراف الجزائر و بعض أشراف تونس و المغرب الأقصى . إن ما تـوفر لدينا من مصـادرو مراجـع يتفـق على أن سيـدي بوزيد بن علي يتصل نسبه بمؤسس الدولة الإدريسية بالمغرب وقـد جـاء ذكـره في بعض كتب الأ خبـاريون والنسـابة من أمثـال ابـي راس الناصـر وبرهـام الدين بن فرحـون وصاحـب كتـاب سلسـلة الأصـول في شجـرة أبنـاء الرسـول للقاضـي الجلفـاوي سيد علي حشـلاف و كتـاب الزهـو الباسـم للشيـخ سـي عهـد بن الحـاج امحمـد القاسـم والسيـد الحفنـاوي صاحـب كتـاب تعريـف الخلـف برجـال السّلـف إضـافة إلى بعـض المستشرقين .
يرتقي نسـب سيـدي أحمـد بن بوزيـد إلى القطـب سيـدي أبى زيـد(بوزيـد) الشريف بـن علـي دفيـن جبـل راشـد (العمـور) ومنه تنحدر أسر البوازيـد التي تقـطن ضـواحي ما يعرف بوطن بلـزمة يوجـد ضريحـه على مرتفـع بالمكـان المسمى الحجـرين (بلدة واد الماء حاليا) يزوروه أهل المنطقـة تجمـع الروايات المكتـوبة والشفهيـة على أنه كـان عالمـا ورعـا زهـدا كريما ذو همة عاليـة ولي صالح ، وتذهب بعض المصادر على انه من مرابطــي المغرب الأقصى (الساقية الحمراء) الذين ارتحلـوا الى المغرب الأوسط (الجزائــر ) حيث أنتهي به المقام إلى ضواحي بلـدة بوسعـادة ّ، أما سـبب سكـن سي أحمـد بالحجـربن (واد الماء) واستنادا لبعض الروايات حين عودته من زيارة البقاع المقدسة استقر بضواحي منطقـة بلزمـة حيث أنشأ مسجدا حيث يوجـد مرقـده الآن يعـرف بجامـع سيـدي أحمـد بن بوزيـد الذي اصبـح مـزارا لأهالـي القـرى و الأريـاف المجـاورة وتشير بعض الوثائق الفرنسية الرسمية أن أسرة البوازيد( سي أحمد بن بوزيد) القاطنة بأرض ذراع مـلال والخـراز هي أسرة ذات نبالة دينية من المغرب ألأقصـى , أما عن أعقابه فهـم منتشـرون بأرض ذراع مـلال والخـراز ومناطق شتى... (سريانـة ).حيث اضطـروا إلـى الارتحـال إلى تـلك الأرض بسبـب خـلاف بيـن أولاد سـي أحمـد وأولاد عبد الرحمـان حـول تقاسـم مياه الـري .
أن أولاد سي أحمد بن بوزيد يتفـرعون إلي عدة فرق بحسب أحصاء عام 1863 : القرقـوري ,أولاد سي سـعيد , أولا د شـريف, أولاد سي بلعبـاس ,أولاد سعـيدي, أولاد فطيمـة ، أولاد تركية و بوغضرون
سي المدانــــي
يتصل نسب سي المدانـي البوزيدي إلي سيـدي أحمـد بن بوزيـد وهو أحد شيـوخ الزاوية الواقعـة بضواحي ذراع القبـور بالقـرب من بلـدة سريانة و يوجـد ضريحـه على مدخـل باب جامـع وضـريح سي أحمـد وتشـير بعض المصادر أن زوايـة ذراع القبـور لعبت دور الوسيط بين الأهالي والحاكم العثماني إلى جانب دورها الديني التقليدي.
زاويــة مـول القــرقور
استنادا إلى بعض الروايات فأن حادثة الخلاف مع الحاكم التركي هي أحد الأسباب التي أدت إلي انتقال الزواية إلى القرقـــور وهذا يفسر بعض الصعوبات التي واجهت الأتراك خاصة في ضواحي وطن بلزمة في بسط نفوذهم مما جعلتهم يغيرون في سياستهم اتجاه هؤلاء المرابطين وشيوخ الزوايا عامة وهذا ما ورد في نص محضـــــر قانون الأرض الذي يعرف بــ ( (Senatus consulte حيث آن الأراضي الواقعـة بالقـرقور منحت إلي مرابـط القـــــرقور البوزيدي من طرف الحاكم العثماني لــــدوره الدينــي غير أن هناك رأي أخر مخالف لما سبق ذكره . أن الزواية الرحمـانية في القـرقور لعبت دورا تعليميا واجتماعيا كبيرا في نشر الدين ومحاربة الأمية والتكفل بشؤون الأهالي كما كانت منارة للجهاد و الدعوة إلى انتفاضات شعبية وخاصة بعد سقوط قسنطينة سنة 1837 م ولهذا قضي عليها بنفي شيوخها ومطاردة اتباعها ومصادرة أملاكهم ويتأكد ذلك من خلال بعض التقارير العسكرية الفرنسية ولازالت هناك أثار وشواهد بعدة أمكنة (أضرحة مرابطي الزواية).
زاويــة بيخــفون
عند تم تدمير زاويـة القـرقـور (على عهد الشيخ سيدي محمـد الصالح ) سنة 1864م (تقارير عسكرية فرنسية موثقـة) من طرف السـلطات الاستعمـارية وقتـل بعـض شيـوخها ومطـاردة البعض الأخـر بنفيهم إلى مستعمرات (جزيرة كورسكا) فرنسية و آخرون إلى مواطن أخرى بفرض ألأقامة الجبرية عليهم وتشريد أهلها و أتبـاعها ومصادرة كل أحباس الزواية ، تم تحويلها إلي جبل بيـخفون بالقـرب من منطقـة جرمـة أين أعيـد بنـاءها سنة 1890 من طـرف الشيـخ سي أحمـد ,حيـث لعبـت دورا مهـم في التربيـة والتعليـم ورعايـة الأيتـام وبعض من لجئوا إليها من مناطق أخرى من أمثال ثوار المقرانيين كما تخرج منها عدد كبير من الشيوخ و مقديمي الزاوية الرحمانية.
بسم الله الرحمن الرحيم ....و صلى الله على سيدنا محمد وأله الطيبين الطاهرين ...
أشكركم كثير ا وأقدم تهانيا بمناسبة حلو ل رمضان شهر البركات والغفران نرجو من الله أن يعيده عليكم وكافة البوازيد و ألأمة الأسلامية بالخير واليمن والبركات ....أخوكم عمار مداني البوزيدي من باتنة
كم أرجو منكم نشر هذ ا المختصر عن بعض أدوار الزواية البوزيدية في شرق الجزائر (باتنة وأم البواقي
البــوازيد عائلــة ذات أصـول مرا بطيـة(دينيـة) تبـركوا باسـم جـدهم الأقـدم الولـي الصالــح سـي أحمـد بن بـوزيد صاحـب المناقـب دفيـن قريـة واد المـاء شمـال بلدة باتنـة ، وهـذا الأخير يرتقـي نسبـه إلي سيـدي أبى زيـد بن علـي الشريف دفيـن جبـل راشـد (العمـور) و من سيدي بوزيد بن علي تفرع معظم أشراف الجزائر و بعض أشراف تونس و المغرب الأقصى . إن ما تـوفر لدينا من مصـادرو مراجـع يتفـق على أن سيـدي بوزيد بن علي يتصل نسبه بمؤسس الدولة الإدريسية بالمغرب وقـد جـاء ذكـره في بعض كتب الأ خبـاريون والنسـابة من أمثـال ابـي راس الناصـر وبرهـام الدين بن فرحـون وصاحـب كتـاب سلسـلة الأصـول في شجـرة أبنـاء الرسـول للقاضـي الجلفـاوي سيد علي حشـلاف و كتـاب الزهـو الباسـم للشيـخ سـي عهـد بن الحـاج امحمـد القاسـم والسيـد الحفنـاوي صاحـب كتـاب تعريـف الخلـف برجـال السّلـف إضـافة إلى بعـض المستشرقين .
يرتقي نسـب سيـدي أحمـد بن بوزيـد إلى القطـب سيـدي أبى زيـد(بوزيـد) الشريف بـن علـي دفيـن جبـل راشـد (العمـور) ومنه تنحدر أسر البوازيـد التي تقـطن ضـواحي ما يعرف بوطن بلـزمة يوجـد ضريحـه على مرتفـع بالمكـان المسمى الحجـرين (بلدة واد الماء حاليا) يزوروه أهل المنطقـة تجمـع الروايات المكتـوبة والشفهيـة على أنه كـان عالمـا ورعـا زهـدا كريما ذو همة عاليـة ولي صالح ، وتذهب بعض المصادر على انه من مرابطــي المغرب الأقصى (الساقية الحمراء) الذين ارتحلـوا الى المغرب الأوسط (الجزائــر ) حيث أنتهي به المقام إلى ضواحي بلـدة بوسعـادة ّ، أما سـبب سكـن سي أحمـد بالحجـربن (واد الماء) واستنادا لبعض الروايات حين عودته من زيارة البقاع المقدسة استقر بضواحي منطقـة بلزمـة حيث أنشأ مسجدا حيث يوجـد مرقـده الآن يعـرف بجامـع سيـدي أحمـد بن بوزيـد الذي اصبـح مـزارا لأهالـي القـرى و الأريـاف المجـاورة وتشير بعض الوثائق الفرنسية الرسمية أن أسرة البوازيد( سي أحمد بن بوزيد) القاطنة بأرض ذراع مـلال والخـراز هي أسرة ذات نبالة دينية من المغرب ألأقصـى , أما عن أعقابه فهـم منتشـرون بأرض ذراع مـلال والخـراز ومناطق شتى... (سريانـة ).حيث اضطـروا إلـى الارتحـال إلى تـلك الأرض بسبـب خـلاف بيـن أولاد سـي أحمـد وأولاد عبد الرحمـان حـول تقاسـم مياه الـري .
أن أولاد سي أحمد بن بوزيد يتفـرعون إلي عدة فرق بحسب أحصاء عام 1863 : القرقـوري ,أولاد سي سـعيد , أولا د شـريف, أولاد سي بلعبـاس ,أولاد سعـيدي, أولاد فطيمـة ، أولاد تركية و بوغضرون
سي المدانــــي
يتصل نسب سي المدانـي البوزيدي إلي سيـدي أحمـد بن بوزيـد وهو أحد شيـوخ الزاوية الواقعـة بضواحي ذراع القبـور بالقـرب من بلـدة سريانة و يوجـد ضريحـه على مدخـل باب جامـع وضـريح سي أحمـد وتشـير بعض المصادر أن زوايـة ذراع القبـور لعبت دور الوسيط بين الأهالي والحاكم العثماني إلى جانب دورها الديني التقليدي.
زاويــة مـول القــرقور
استنادا إلى بعض الروايات فأن حادثة الخلاف مع الحاكم التركي هي أحد الأسباب التي أدت إلي انتقال الزواية إلى القرقـــور وهذا يفسر بعض الصعوبات التي واجهت الأتراك خاصة في ضواحي وطن بلزمة في بسط نفوذهم مما جعلتهم يغيرون في سياستهم اتجاه هؤلاء المرابطين وشيوخ الزوايا عامة وهذا ما ورد في نص محضـــــر قانون الأرض الذي يعرف بــ ( (Senatus consulte حيث آن الأراضي الواقعـة بالقـرقور منحت إلي مرابـط القـــــرقور البوزيدي من طرف الحاكم العثماني لــــدوره الدينــي غير أن هناك رأي أخر مخالف لما سبق ذكره . أن الزواية الرحمـانية في القـرقور لعبت دورا تعليميا واجتماعيا كبيرا في نشر الدين ومحاربة الأمية والتكفل بشؤون الأهالي كما كانت منارة للجهاد و الدعوة إلى انتفاضات شعبية وخاصة بعد سقوط قسنطينة سنة 1837 م ولهذا قضي عليها بنفي شيوخها ومطاردة اتباعها ومصادرة أملاكهم ويتأكد ذلك من خلال بعض التقارير العسكرية الفرنسية ولازالت هناك أثار وشواهد بعدة أمكنة (أضرحة مرابطي الزواية).
زاويــة بيخــفون
عند تم تدمير زاويـة القـرقـور (على عهد الشيخ سيدي محمـد الصالح ) سنة 1864م (تقارير عسكرية فرنسية موثقـة) من طرف السـلطات الاستعمـارية وقتـل بعـض شيـوخها ومطـاردة البعض الأخـر بنفيهم إلى مستعمرات (جزيرة كورسكا) فرنسية و آخرون إلى مواطن أخرى بفرض ألأقامة الجبرية عليهم وتشريد أهلها و أتبـاعها ومصادرة كل أحباس الزواية ، تم تحويلها إلي جبل بيـخفون بالقـرب من منطقـة جرمـة أين أعيـد بنـاءها سنة 1890 من طـرف الشيـخ سي أحمـد ,حيـث لعبـت دورا مهـم في التربيـة والتعليـم ورعايـة الأيتـام وبعض من لجئوا إليها من مناطق أخرى من أمثال ثوار المقرانيين كما تخرج منها عدد كبير من الشيوخ و مقديمي الزاوية الرحمانية.