من طرف سليمان زاوي الجمعة أبريل 18 2008, 01:50
حول موضوعكم: نريد نسب سيدي احمد بن حرزالله
اريد من الاخ البوزيدي التجاني ان يعرف ان تسميتي الكاملة هو زاوي سليمان وليس زواوي اما عن عمود نسب سيدي احمد بن حرزالله ونسب سيدي مخلوف والمصادر سأجيب اخي حسب ماأعرف .
طلبك الاول يخص السادة الحرازلية :شجرة نسب الشيخ سيدي أحمد بن حرزالله
ينحدر أصل الحرازلية من النسب الإدريسي الشريف: وهو الشيخ أحمد بن حرز الله بن أحمد الأكبر بن عطا الله بن سليمان بن علي بن يحي بن محمد بن علي بن هشام بن أبي القاسم بن علي بن سليمان بن إسماعيل بن هشام بن عمر بن عزيز بن زين العابدين بن هاشم بن محمد بن علي بن ياسر بن يوسف بن أحمد بن علي بن عبد الله بن إدريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الإمام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
اما عن المصادر:فهيهات ان نقدم بمثل مشاركاتنا المتواضعة تخص رواق الانساب ولانجعل لها مصادر واذا كنت متتبعا لهذا الموقع فانك ستجد المشجرة ومن اين تم اعتمادها في مشاركتنا بعنوان حاسي الدلاعة بين المد والجزر ورغم ذلك سنتفضل لاخي بهذا المصدر وهو: كتاب المحلى في تاريخ أولاد سيدي أحمد بن حرز الله وهو على شكل مخطوط وحققه الاستاذ محمد الصغير والوثيقة التي تأكذ هذا الزعم هي بحوزتنا لو اردت الاطلاع عليها تستطيع ان تتصل بنا مباشرة.
طلبك الثاني يخص السادة المخاليف :وقبل ان اذخل في الموضوع اقول لك انت بالنسبة لموضوع المخاليف محق جدا لانني لم اقدم المشجرة ولا اصل الوثيقة التي اعتمدتها فمعذرة اخي وشكرا على تنبيهك لي واليك فيما يلي هذه المشجرة .
اصل المخاليف :سيدي أحمد دفين بلدية سيدي مخلوف بن سعيد بن عمر دفين درعة بن مولاي محمد دفين تارودانت بن ولي الله سيدي مخلوف الشريف دفين الساقية الحمراء بالمغرب الأقصى بن خلف الله بن محمد بن أولاد بن حشلاف بن سيدي عبدالواحد بن سيدي عمر بن سيدي علي الحشلاف بن يحي بن عيسى بن عبدالمالك دفين سوس الأقصى بن شعيب بن علي بن ابراهيم دفين مراكش الحمراء بن الحسن بن حمزة بن مولاي عبدالرحمان الشريف من فاس و الجامع لفروع الواد غير قاطبة بن علي الملقب بيعلا دفين طالعة فاس بن إسحاق المُكنّى بعبالعلا دفين مصمودة عدوة فاس الأندلس بن أحمد دفين جرواو من عدوة الأندلس بن مولانا محمد دفين فاس إزاء قبر والده بن مولانا إدريس الأصغر دفين فاس و بانيها بن مولانا إدريس الأكبر مؤسس الدولة الإدريسية دفين زرهون بن مولانا عبدالله الكامل المحض دفين بغداد سنة 144 هـ بن مولانا الحسن المُثنى بن مولانا الحسن السبط دفين البقيع إزاء قبر والدته بن مولانا أمير المؤمنين و خليفة المسلمين الإمام علي –كرّم الله وجهه – دفين النجف الأشرف بالعراق
المصادر التي اعتمدة اليها هذه المشجرة :رسالة رسمية صادرة عن نقابة الأشراف بالمغرب الشقيق عليها الختم الرسمي للهيئة تستطيع ان تتقدم الى السيد : عبدالرحمان بوتسونة بن بلعباس ليطلعك عليها .
ونزيد في المصدر لعل فيه افادة وهو: الدر النثيرفيمن أشتهر وصح نسبه من شرفاء الوادغير بفجيج ، فاس ، مكناس .
الكتاب مخطوط بالمكتبة الوطنية العامة بالرباط رقم 1265 – 4 وبالخزانة العلمية الصبيحية بسلا رقم 242 – 2 وبالخزانة العامة بفاس .
وطبع مؤخراً بالمغرب بتحقيق وشروحات تحت عنوان "شرفاء فجيج كعنصر لتحقيق التواصل وكعامل لنشر المعرفة عبر التاريخ" .
المحقق : الأستاذ الباحث المهندس الشريف العربي هلالي الودغيري الإدريسي .
المؤلف : الفقيه النسّابة الشريف محمد بن محمد ابن الحسن المخلوفي الودغيري الفاسي الإدريسي .
وللمؤلف : أي الشريف المخلوفي كتاب آخر مخطوط بعنوان "بهجة الأبصار في جميع من وقفت على تحقيق نسبه من آل بيت النبي المختار ، وهو مخطوط بالمكتبة الوطنية العامة بالرباط بالمملكة المغربية تحت الرقم 1265 /3 .
والمخلوفي نسبة إلى جده الأعلى الشريف يخلف بن خلف الله .
وفيما يلي نظهر لكم فهرسة الكتاب في عنوانين مع حذف 184 عنوان في الفهرسة وهذا الاخطار هو للامانة العلمية وكان القصد من هذا الحذف هوالاختصار والاجابة حول السؤال .
مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفروع الرئيسية المعنونة بالفهرس والتي لم نذكرها لها فروع وأغصان منتشرة في المغرب وموريتانيا والجزائر وليبيا وتونس والحجاز وأقطار الحزام الصحراوي .
فهــرس الموضوعــات
• المخلوفيون 137
من إعداد :سيد بن الشيخ عيد اللطيف الضعيفي الفيتوري الإدريسي الحسني - المدير المسئول ورئيس التحرير لمجلة الزهراء ومجلة المنارة الخضراء (الرباط - طرابلس )
للتصال به على العنوان : ص ب 81387 طرابلس ليبيا
وقد اتصلت بصديق لي فأكد لي ان الولي الصالح سيدي مخلوف قد تم ذكرنسبه الشريف في كتاب العشماوي للأنساب وتستطيع ان تتأكد لان هذا المصدر ابلغت به .
من قال الله اعلم علمه الله ما لايعلم .
عدل سابقا من قبل سليمان زاوي في الجمعة أبريل 18 2008, 02:29 عدل 1 مرات (السبب : زيادة المصدر الاخير)