السؤال؟......
السادة الأدراسة من أخوالنا في المغرب العربي وهناك رابطة الشرفاء في المملكة المغربية وهي تعنى بأنساب السادة الأدارسة بعضهم يحمل لقب الإدريسي وبعضهم الحسني وبعضهم الهاشمي ويتميزون بإضافة لقب مولاي كجدي مولاي حفيظ بن مولاي عمر بن سيدي محمد بلهاشمي المعاشي رحمه الله
وهناك تفرعات لهم في أنحاء المعمورة
ففي جنوب المملكة كانت امارة السادة الأدارسة في عسير واستمرت الى ان ازالها ابن سعود وعائلة السنوسي أيضا من السادة الأدارسة ومنهم آخر ملوك ليبيا الملك الشريف إدريس السنوسي رحمه الله
وغيرهم من تفرعات السادة الأدارسة
وكما هو معلوم السادة الأدارسة ينتسبون إلى إدريس بن عبدالله بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن السبط بن سيدنا الإمام علي بن أبي طالب
الجواب......
بعض المعلومات عن الادارسة ............................. وهم موجودين ومنتشرين
الحسن بن على بن أبى طالب وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أنجب الحسن بن علي بن أبى طالب ابنه الحسن المثنى الذي أنجب عبدا لله الكامل والذي أنجب إدريس الأكبر وأخيه سليمان وموسى الجون –
أما سليمان فقد أنجب محمد الذي أنجب محمد أيضا وأنجب محمد هذا ابنه رياح الذي أنجب لضاء الذي أنجب جابر الذي أنجب عدنان الذي أنجب خالد الذي أنجب هود الذي أنجب عبدا لرحمن الذي أنجب عبدا لله الذي أنجب محمد الذي أنجب أمغار الذي أنجب صافو –
إما السيد إدريس الأكبر الذي يقال انه شهد مجامع الحسين بن على العابد صاحب فخ فلما قتل الحسين انهزم إلى بلاد المغرب وهناك بعدما عرفوا نسبه واصله بايعه البربر سكان تلك الديار
وذلك يوم الجمعة 4 رمضان سنة 127 هجري وتزوج هناك من بنت وزيره عبدا لمجيد بن مصعب الاوربى الذي خلع نفسه من الحكم وسلمه لإدريس الأكبر وكانت هذه الزوجة اسمها كنيزه ألمرضيه –
والتي أنجبت له إدريس الأصغر مؤسس دولة الادارسه ويقال إن السيد عبد الله الكامل أنجب ذرية وهم :- محمد النفس الزكيه – يحيى – سليمان – إبراهيم - عيسى – على – موسى الجون – وإدريس الأكبر -
وقد بعثهم أخوهم محمد النفس الزكيه لبلاد شتى لنشر الإسلام فتوجه على إلى إفريقيا – ويحيى إلى جرسان وسليمان إلى مصر –
وبعد مقتل النفس الزكيه فر إبراهيم إلى البصرة وبعد مقتله فر إدريس الأكبر إلى المغرب وكان معه مولاه راشد من قبيلة ( أوريه ) من البربر سكان المغرب قيل أن سبب وجوده بالحجاز انه سبي مع أبيه في غزوة موسى بن النصير –
وعند وصول إدريس الأكبر ومولاه راشد إلى المغرب وجد هناك
عبدالحميد ويقال انه إسحاق بن محمد بن عبدا لحميد
الاوربى المعتزل حيث استقبل إدريس الأكبر وأكرمه بعدما عرفه به راشد –
حيث كان وصول إدريس الأكبر إلى المغرب في غرة ربيع الاول172 هجري وقيل أن عبدا لحميد ترك الاعتزال على يد إدريس الأكبر –
وبداء إدريس الأكبر في إدارة شئون المغرب حيث بنى مسجد في تلمسان بعدما دخلها سلما وكتب على منبر ذلك المسجد العبارة ألتاليه
( بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أمر به إدريس بن عبدا لله بن الحسن بن الحسن بن على بن أبى طالب رضي الله عنه -))
وذلك في شهر صفر 174هجرى وقد توفى إدريس الأكبر مسموما في قصة مشهورة وترك زوجته في حملها حيث أنجبت بعد وفاته النجل إدريس الأصغر الذي رعاه راشد حتى بلغ إحدى عشر سنه وتعلم كثيرا من العلوم وفى سنة 188 هجري تمت مبايعته - ,
وقد أنجب إدريس الأصغر اثني عشر ولد وقيل أكثر من ذلك وما توصلنا إليه هم :-
محمد- عمر – عمران – حمودة-على – عيسى – داود – كثير- عبدالله – ابوالقاسم – احمد- ويحيى- إبراهيم –الذي رعاه راشد حتى بلغ إحدى عشر سنه وتعلم كثيرا من العلوم وفى سنة 188 هجري تمت مبايعته - ,
وقد أنجب إدريس الأصغر اثني عشر ولد وقيل أكثر من ذلك وما توصلنا إليه هم :-
محمد- عمر – عمران – حمودة-على – عيسى – داود – كثير- عبدالله – ابوالقاسم – احمد- ويحيى- إبراهيم –الذي رعاه راشد حتى بلغ إحدى عشر سنه وتعلم كثيرا من العلوم وفى سنة 188 هجري تمت مبايعته - ,
وقد أنجب إدريس الأصغر اثني عشر ولد وقيل أكثر من ذلك وما توصلنا إليه هم :-
محمد- عمر – عمران – حمودة-على – عيسى – داود – كثير- عبدالله – ابوالقاسم – احمد- ويحيى- إبراهيم –
..............................
وكما قلنا اختى العزيزة
أبناء إدريس الاصغر هم :- السيد القاسم والسيد محمد والسيد عيسى والسيد عمر والسيد احمد والسيد عبدا لله والسيد داوود والسيد يحيى والسيد جعفر والسيد حمزه والسيد إدريس والسيد الحسن والسيد الحسين والسيد كثير والسيد عمران ويقال ان عنده ابراهيم واكثر من ذلك .
أبناء السيد ابوالقاسم بن إدريس الادارسه وهم أبناء الشريف السيد إدريس الاصغر بن إدريس الأكبر بن عبدا لله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن على بن ابى طالب وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم . والسيد على :- له فرعين هما السيد محمد والسيد يحيى
فاولاد السيد محمد بن القاسم بن إدريس الاصغر منهم:- الشرفاء اولاد ابى سرغين وجدهم ولى الله سيدى سليمان ابى سرغين دفين صفرو فهو سليمان بن ابراهيم بن عبدالحليم بن عبدالكريم بن عيسى بن موسى بن عبدالسلام بن محمد بن احمد بن جابر بن جعفر بن عبد الجبار بن محمد بن احمد بن محمد بن ابى القاسم بن مولانا إدريس الاصغر – وهم بكلوان بنواحى تازه وبنى بازغه وبنى ليث وبالمناره من غزوان قرب اسفى وبزمور الشلح وبالسوس الاقصى وبالصحراء ولكن لابد من التثبت فيمن ينسب اليهم فقد ادعاهم كثير من اهل الادعاء الكاذب والله بكل شىء عليم .
ذرية مولاى محمد بن ادريس بن ادريس
وقد تولى محمد بن ادريس بعد موت أبيه سدة الحكم وانتشر الأشراف الادارسه من هذه السلالة اى من أبناء إدريس الأصغر – حيث أننا لا نريد الخوض في غير النسب فنقول أن محمد هذا بعدما وزع على أخوته البلاد استقر هو في شلف وأنجب علي الراجح ثمانية أبناء وهم :- علي , واحمد , وابراهيم , وعبدالله , وموسي , والقاسم , والمهدى , ويحي- فأما ابنه احمد السني الذي أنجب حيدره الذي أنجب مزوار الذي أنجب سلام الذي أنجب عيسى الذي أنجب حرملة الذي أنجب على الذي أنجب ابوبكر الذي أنجب مشيش الذي أنجب عبد السلام ومنه نسل المشاشيه والبر اعصه وجد قبيلة البر اعصه هو عبد السلام بن مشيش حيث أنجب عبد الكريم الذي أنجب عبد الوهاب الذي أنجب يوسف الذي أنجب عيسى الذي أنجب عمر الذي أنجب محمد الذي أنجب احمد الذي أنجب محمد الذي أنجب نايل الذي أنجب فخر الدين والد محمد برعاص جد
البر اعصه –(( ذكر هذا السيد الجارح )) في تعريفه .
وتقول ان عقب محمد بن ادريس بن ادريس كان في ابنائه المذكورين اما يحي بن محمد بن ادريس فمن عقبه الشرفاء الكتانيون وينتسبون الي جدهم محمد بن قاسم بن عبدالرحمن بن علي بن محمد بن علي بن موسي بن ابي بكر بن محمد بن عبدالله بن عبدالهادى بن يحي بن عمر بن عبدالجليل بن يحي بن محمد بن ادريس بن ادريس ,
ومن الشرفاء الكتانيون العالم السيد المنتصر الكتاني بالمملكة السعوديه .
ومن عقب محمد بن ادريس الشرفاء الدواديون التلمسانيون .
اما علي الملقب بحيدره بن محمد بن ادريس بن ادريس فمن عقبه الشرفاء العلميون ويرجه نسبهم الي ابي بكر بن علي بن حرمة بن عيسي بن سليمان بن مزوار بن علي حيدرة بن محمد بن ادريس بن ادريس . وخلف ابوبكر سبعه من الذكور وهم :- مشيش وعلي ويونس واحمد والملهي وميمون والفتوح , كلهم اعقبوا ماعدا الاخيرين منهم .
فأما مشيش بن ابي بكر فاعقب ثلاثة ا بناء هم :- يلمح , وعبدالسلام , وموسي الرضي.
ومن عقب يلمح بن مشيش الشرفاء الوزانيون العلميون وينتسبون الي جدهم : عبدالله الشريف بن ابراهيم بن موسي بن الحسن بن موسي بن ابراهيم بن عمر بن احمد بن عبدالجبار بن محمد بن يلمح بن مشيش بن ابي بكربن علي بن محمد الملقب بحرمة بن عيسي بن سليمان الملقب بسلام بن مزوار بن علي الملقب بحيدرة بن محمد بن ادريس بن ادريس .
وللوزانيين ابناء عمومة متفرقون في جهات متعدده ففي تازروت اللحيانيون العلميون وكذلك اولاد المؤذن واولاد الصغير واولاد ابن عمر واولاد سيدى قاسم .
ومنهم الشرفاء اولاد حمدان واولاد سيدى عبدالسلام بن عمر واولاد سيدى عبدالرحمن بتازروت واولاد بن يعقوب العلميون وفي بني زروال , الشرفاء العلميون ابناء سيدى محمد الشريف بقبيلة الاخماس ومن هذه الاسرالعريقه اولاد أفيداح وأولاد الدحمان واولاد القاطي واولاد ابن الاشهب واولاد الشكريوى واولاد الربيع .
واما عبدالسلام بن مشيش فأعقب اربعة ابناء وهم :- أبوعبدالله محمد , وابو الحسن علي, وعبدالصمد , وابو العباس احمد , واغلب عقب عبدالسلام بن مشيش من ابنه محمد .
فأعقب محمد ابنه عبدالكريم واعقب عبدالكريم ولدين هما عبدالوهاب , و عبدالواحد , فمن عقب عبدالوهاب الشرفاء العلميون الوهابيون فهو عبدالوهاب بن عبدالكريم بن محمد بن عبدالسلام بن مشيش .
وقد أعقب عبدالوهاب ابنا واحدا هو يوسف واعقب يوسف ابنا هو ابراهيم واعقب ابراهيم ولدان هما مبخوث , و محمد .