منتدى سيدي بوزيد بن علي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى سيدي بوزيد بن علي

منتدى حول جد الأشراف في المغرب العربي و شمال إفريقيا


2 مشترك

    تعريف بالشرف والشرفاء في المغرب الأقصى (منقول)

    avatar
    dendani
    عضو مشارك
    عضو مشارك


    عدد الرسائل : 16
    تاريخ التسجيل : 13/03/2008

    مصحف تعريف بالشرف والشرفاء في المغرب الأقصى (منقول)

    مُساهمة من طرف dendani الإثنين يونيو 06 2011, 20:38

    تعريف بالشرف والشرفاء في المغرب الأقصى


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الأنساب الشريفة بالمغرب الاقصى
    ----------
    عرض الاستاذ الشريف علي بن احمد بن الأمين الريسوني
    ( العلمي الإدريسي الحسني )
    مدينة شفشاون – المغرب

    في الندوة العلمية الدولية حول الأنساب الشريفة
    المقامة في مدينة طرابلس – الجماهيرية الليبية
    يناير – 2008

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام الأكملان الأتمان على خاتمة الأنبياء و المرسلين سيدنا محمد الذي ورد فيه قوله تعالى ( إن الله و ملائكته يصلون على النبئ يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما) و على آله
    و صحبه أجمعين و من اقتدى به إلى يوم الدين و حسبنا الله و نعم الوكيل.
    و يسر العبد الضعيف علي بن أحمد بن الأمين الريسوني العلمي الادريسي الحسني كان الله له، القاطن بمدينة شفشاون بالمغرب، الاستعانة بالله تعالى للمساهمة في هذه الندوة المباركة بمساهمة عنوانها ( الأنساب الشريفة بالمغرب الأقصى) أتوخى منها إعطاء لمحة موجزة عن الذرية النبوية الطاهرة بالقطر المغربي فعسى أن يوفقنا أكرم الأكرمين جل جلاله و عز سلطانه لإنجاز هذا العرض كما ينبغي ابتغاء وجهه الكريم حيث أطمع في الدخول بفضل الله في (إلا المودة في القربى) وهي المودة و المحبة و العناية و الاهتمام بالرحم النبوي المصطفوي المحمدي على صاحبه البشير النذير أزكى الصلاة و السلام.
    و أقسم البحث إلى أقسام متعددة يربط بينها خيط جامع هو موضوعنا هذا الذي سيسلط الأضواء على جوانب من حياة الأشراف بالمغرب متحريا الصدق و الصواب و بالله التوفيق.

    مقدمة:

    للشرف بالمغرب الأقصى المكانة الرفيعة و المنزلة السامية عبر العصور و الأحقاب فلقد احتل لدى المغاربة منذ وصول المولى ادريس بن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه
    و آله و صحبه و سلم في قلوبهم السويداء فجعلوه بمرتبة المقدس و خصوه بالاحترام و التبجيل و التعظيم
    و الإجلال بما لم يخصوا به شيئا بعد مرتبتي الألوهية و النبوة وعرف عنهم من مظاهر توقير الأشراف
    و إعزازهم و إكرامهم ما لا يزال محفوظا في الذاكرة التاريخية التي لا تمحى .
    و هنا قبس من تلك الإضاءات التي تنبئ عن بعض ما وصلنا من آثار العناية التي حظي بها آل البيت النبوي الشريف على صاحبه الصلاة و السلام في الديار المغربية أرجو أن يكون إسهاما في هذه الندوة العلمية المباركة التي نتمنى لها النجاح إن شاء الله، فهو جهد مقل في موضوع مترامي الأطراف واسع المادة متداخل في الجوانب المختلفة للحيوات الدينية و السياسية و الثقافية و الاقتصادية و الاجتماعية لسكان المغرب الأقصى و الله الموفق .

    مفهوم الشرف في المغرب :

    الشرف بالمغرب في الذاكرة الشعبية مرتبط فقط بذرية سيدتنا فاطمة الزهراء عليها الرضوان أي ذرية الحسنين : الحسن و الحسين نجلي رابع الخلفاء الراشدين الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، فلا يدخل في الشرف سلالات جعفر بن أبي طالب و لا محمد ابن الحنفية و لا بني العباس و لا غيرهما من الهاشميين و الطالبيين، فقد استقر في الذهن عندنا أن آل البيت لا يخرجون عن ذرية الريحانتين ( الحسنين ) عليهما الرضوان لأن المؤكد و اليقيني و الراسخ لدى عامة المغاربة هو أن النسب النبوي ينحصر في سيدة نساء العالمين كريمة النبي المعظم سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم فهي المخصوصة بانتقال سر أبيها إليها دون غيرها فهي بضعته كما صرح بذلك أبوها عليه السلام فهي منه و إليه لحما و دما و هو منها و فضائلها و مناقبها و ما نسب لها من التكريم الإلهي كل ذلك ركز على ذريتها الطاهرة دون سواها في مسألة إثبات النسب الشريف في بلادنا المغربية .


    دولة الأشراف الأدارسة:

    لم يبايع المولى ادريس بن عبد الله الكامل إلا لكونه حفيد النبي صلى الله عليه و سلم، و لم ترق الدماء في اعتناق البرابرة للإسلام حيث دخلوا فيه طواعية لحبهم في الجانب النبوي الكريم و تكونت بذلك أول دولة للأشراف بالمغرب. (انظر الاستقصا و غيره من كتب التاريخ).

    دولة الأشراف السعديين:

    هذه الدولة أتت لإعادة الاعتبار للأشراف فآلت إليهم الإمامة و اضطلع السعديون بالجهاد و الفتوحات و كانت البيعة التي تمت لمؤسسي ملكهم مبنية على النسب الشريف و العصبية الهاشمية.

    امارة الأشراف العلميين بشفشاون:

    هذه الإمارة استمرت من عام 876 هـ إلى سقوطها في 969 هـ، و قد انشئت من طرف الأشراف العلميين بقصد الرباط و الجهاد في سبيل الله تعالى، و المؤسس الأول لشفشاون هو المجاهد الناسك الشهيد سيدي الحسن أبي جمعة المغتال من طرف الخونة المرتزقة في 876 هـ عندما كان يتهجد ليلا في قرية الخروب بقبيلة جبل الحبيب، ثم أكمل التأسيس قريبه الأمير مولاي علي بن موسى بن راشد العلمي ذو الغزوات و المواقف البطولية الرائعة، ثم خلفه بعده ولده البطل مولاي ابراهيم، ثم خلفه ولده سيدي محمد الذي التجأ بعد 969هـ إلى الأستانة للعثمانيين ثم للحجاز.
    و من أبرز حاملي الجهاد البحري في الرواشد السيدة الحرة حاكمة تطوان و زوجة السلطان مولاي أحمد الوطاسي وفاتحة جبل طارق و المتعاونة مع أساطيل الأتراك بالجزائر في حوض البحر الأبيض المتوسط.
    انظر تآليف صديقنا المؤرخ الكبير الأستاذ محمد ابن عزوز حكيم.

    دولة الأشراف العلويين:

    هذه الدولة لم يستقم أمرها إلا بعد ثبوت نسبها الشريف المنتهي بمحمد النفس الزكية بن عبد الله الكامل بن الحسن السبط، فكان لانحدارها منه الأثر الواضح في استجماع رغبة المغاربة في البيعة الشرعية لأوائل ملوكها، حيث كان شرفها الثابت هو الدافع الأساسي في التفاف الرعية حول دعاتها.

    جهاد الأشراف العلميين ضد الحملات الصليبية الموجهة ضد المغرب الأقصى:

    كان للأشراف العلميين رحمهم الله القدم الراسخ في تزعم و قيادة الجهاد الشرعي بنوعيه البري و البحري في شمال غرب المغرب ضد مختلف الحملات الصليبية التي تداول على تنظيمها بروح نصرانية كل من البرتغال و الاسبان و الانجليز ابتداء من سقوط مدينة سبتة بيد البرتغال في 818 هـ موافق 1415 ميلادي، مرورا بمعركة وادي المخازن في غشت 1578 ميلادي إلى حرب تطوان 1859 -1860 ميلادي إلى الاحتلال الاستعماري من 1911 إلى 1927، كل ذلك كان لهؤلاء الأشراف اليد الطولى في وقائعه و أحداثه، حيث لبوا نداء الجهاد بنية خالصة إلى أن لقوا ربهم راضيا عنهم.
    و كان أبرز زعماء الأشراف في الربع الأول من القرن العشرين في الجهاد البطل الأسد مولاي أحمد بن محمد بن عبد الله الريسوني الذي قاوم حربا و دهاء، و قال كلمته الشهيرة الله يجيب اللي يحسن بنا في التاريخ) أي اللهم هييء لنا من يحسن بنا في التاريخ و ذلك أن الفرنسيين و أذنابهم المتفرنسين شنوا و ما زالوا حملات التشكيك في جهاد هذا البطل الهصور كذبا و زورا فاختلقوا أحداثا خيالية ما أنزل الله بها من سلطان لتشويه صورة هذا المحارب الشجاع و تارة أولوا أحداثا أخرى و فسروها بالغرض و الهوى، و أحيانا وقفوا على (فويل للمصلين) و ذلك بقصد إشاعة نعوت و أوصاف يعلم الله أن الشريف بريء منها و لكنها شنشنة المبغضين في الذرية الطاهرة، و عادة من عادات النواصب الجدد الذين يقدحون في بعض أعلام آل البيت الكريم ( و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).


    احتفاظ الأشراف بفاس بنعل النبي صلى الله عليه و سلم:

    هذا ما تداوله تاريخ فاس صانها الله من كل باس، و فقط أردت من هذه الإشارة التنبيه على هذه الواقعة الطريفة دون الدخول في التفاصيل.

    حرم مولاي ادريس و حرم مولاي عبد السلام بن مشيش:

    عرف عن الضريح الادريسي بفاس و ضريح الشيخ الصالح عبد السلام بن مشيش العلمي المتوفى 625 هـ
    ( تقريبا) أن كلا منهما جعل له ما يسمى (حرم) بفتح الحاء و الراء، أو ما يسميه البعض (حرم) بضم الحاء و تسكين الراء، و هذا الأمر بغض النظر عن الحكم الشرعي فيه فإنه قائم إلى الآن و معناه منطقة محترمة تحيط بكل من المقبرتين بفاس و جبل العلم.
    و قد اقتنيت بمال معتبر أصل ظهير السلطان عبد العزيز بن الحسن مؤرخ في 23 صفر 1317 هـ يؤكد فيه حدود الحرم العلمي لابن مشيش استنادا على رسم لدى الأشراف مؤرخ في فاتح شعبان عام 1050 هـ ، و هذا دليل على أن السلاطين أنفسهم أقروا مفهوم الحرم العلمي، أما الحرم الادريسي بفاس فله شأنه أيضا.

    انقسام ثبوت الشرف بالمغرب بين الشرف الشمسي و الشرف العلمي:

    أما الشرف الشمسي فأصحابه شرفهم ثابت كالشمس في واضحة النهار، فهم لا يحتاجون للإدلاء بحجة أو برهان على نسبتهم النبوية الكريمة، في حين أن الشرف العلمي ( بكسر العين و سكون اللام) فأصحابه يصححون نسبهم بالمستندات و الأدلة.
    و على رأس الشرفاء الشمسيين يتميز الأشراف العلميون ( نسبة إلى جبل العلم بفتح العين و اللام ) ذرية أبي بكر بن علي الذين ورد فيهم البيتان:
    مشيش أبو بكر علي و حرمة و عيسى و سلام مزوار حيدرة
    محمد ادريس ادريس كــــامل و بالحسنين اختم بدورا منـورة

    الأسر المغربية ثلاثة أنواع: مقطوع بشرفها و مقطوع بعدم شرفها و مشكوك في ثبوت شرفها من عدمه:

    هذه الأضرب الثلاثة موجودة بالمغرب و المؤرخ الحصيف يتحرى الشأن و لا يحمله الهوى و الغرض على التحريف و التزوير، فالأمور واضحة:
    1- هناك من ثبت نسبه الشريف بالأدلة العلمية و البراهين بالاحالة على المراجع و المصادر و المظان و الاستناد على الرسوم و الوثائق و الصكوك و الشهادات.
    2- هناك من ثبت عدم نسبه الشريف إما باعترافه أو بقيام البرهان الصحيح على عدم نسبته النبوية، وذلك بالاستدلال التاريخي و إعمال المقارنات و إمعان النظر في الشهادات و التأكد من المعطيات و توظيف ما يمكن من القرائن و الحجج.
    3- و هناك الضرب الثالث حيث تختلط الأمور و يصعب تمييز الخيط الأبيض من الأسود إما لغياب الأدلة بالمرة و إما بتعارضها و تصادمها و إما بالاختلاف في تأويلها و تفسيرها و تنزيلها على الواقع، و في هذا الضرب يحسن السكوت بل يتوجب على الانسان ملازمة الحياد و عدم القطع بالنفي أو الاثبات و اسناد الحقيقة إلى علام الغيوب سبحانه و تعالى.

    الدخلاء على الشرف ووجوب نفيهم و ابعادهم عن حمى النسب الشريف:

    و هؤلاء الدخلاء الأدعياء المتطفلون هم من النوع الثاني المشار إليه أعلاه، حيث وقع النص على نفيهم و اخراجهم من شجرات الشرف و أعمدة سلاسل النسب المتصلة إذا ثبت اقحام أسمائهم الشخصية أو العائلية بالنصب و الاحتيال و بالتزوير و التلفيق كذبا و بهتانا.
    و قد ابتلي المغرب بأصناف من هؤلاء الدخلاء على الشجرة النبوية حيث ادعوا النسبة و هم كاذبون إلى غير أبائهم و أسلافهم الحقيقيين، و قد حملهم على ذلك الطمع في نيل بعض الامتيازات التي حظي بها الأشراف الحقيقيون من السلطات أو من المجتمع.
    وقد أمر السلطان مولاي اسماعيل بتنقية ديوان الأشراف العلميين من هؤلاء المزعومين، فتم اخراج ( الكناش الاسماعيلي) الآتي ذكره، و هو سجل موثق للأشراف المحققين.
    و عندنا في مكتبتنا الريسونية نسخة من كناش اسماعيلي خاص بالأدعياء الكاذبين، و لم أشر لهذا المخطوط في اللائحة المرفقة لأنني أذكره هنا و هو عبارة عن صكوك عدلية أقيمت ضد مجموعة من المنتحلين لصفة آل البيت، و هو كناش هام جدا في بابه.
    ثم اضطلع مولاي سليمان الحوات في وقته بمحاولة اعادة تنظيف النسيج الشريف من المزورين.
    و تتابعت الردود تترى لتصحيح قوائم العائلات الشريفة بالمغرب إلى الآن.

    بعض امتيازات الأشراف بالمغرب على عهد الدولتين السعدية و العلوية:

    من هذه الامتيازات: الاعفاء من الخدمات الاجبارية – الاعفاء من التكاليف المخزنية – الاعفاء من أداء الضرائب و الهدايا الموجهة للملوك – نيل ظهائر المبرة و التكريم و الاحترام – التحاكم في بعض قضاياهم الداخلية إلى نقبائهم دون غيرهم من السلطات – التمتع ببعض الاقطاعات في الأرض و العقار – التمتع بالهبات و الصلات الملكية و الأميرية – تخصيص بعض الأوقاف الاسلامية و الخيرية لهم - تقريبهم للبلاط الملكي و سلاطين الوقت.

    الأشراف بالمغرب حسنيون و حسينيون:

    أما الأشراف الحسينيون فهم قلة و أبرزهم دوحتان: الصقليون و العراقيون.
    أما الأشراف الحسنيون فأبرزهم الأدارسة و القادريون ذرية موسى الجون و العلويون ذرية محمد النفس الزكية نجل عبد الله الكامل.

    نقباء الأشراف بالمغرب:

    ليس كل الشرفاء لهم نقيب.
    و النقيب إما يختاره السلطان و يعينه بظهير بناء على اقتراح الأسرة، أو بمجرد اختيار السلطان.
    و إما أن يكون النقيب معينا من أسرته فقط دون تدخل من السلطان.
    و النقيب هو المزوار، و أحيانا ينزل المصطلح إلى ( المقدم ).

    اختلاط مفهوم الشرف بمفهوم الصلاح:

    و هذه معضلة حيث اختلط لدى كثير من العامة المفهومان فصار كل ذي ضريح يزار من الأشراف عند الناس، و صعب على العقلية الشعبية اعتقاد وجود رجل صالح ولي لله دون أن يكون شريفا و هكذا صار الغالب من العامة يربط الصالح و الولي و المرابط و المجذوب و ذا الكرامات بالشرف النبوي حتى كأنه ليس في الأمازيغ و غيرهم من البيوتات العربية و المستعربة و الأندلسية ولي لله إلا وهو من ذرية فاطمة البتول عليها الرضوان، و هذا عجب عجاب.
    إن أرباب الزوايا و شيوخ الطرق الصوفية أحياء و أمواتا في القديم و الحديث ربطتهم الذاكرة الشعبية بذرية السيدة فاطمة الزهراء عليها الرضوان، فكأنه ليس في أولئك العارفين و المشار إليهم بالنسك و الزهد و الصلاح و التأله إلا شريف بن شريف.
    و أحفاد أولئك الشيوخ في مختلف الزوايا استطابوا الارتداء بلباس الزور و أعجبهم الحال عندما ينادى عليهم ب ( الشريف ) و ليس لديهم برهان و لا حجة و لا شبه حجة على نسبهم النبوي.
    نعم هناك الصالح الشريف و منهم كثير بالمغرب.
    و هناك الشرفاء الذين لم يشتهروا بالصلاح.
    لكن هناك أيضا صالحون حقيقيون أو محتملون ليس بينهم و بين الشرف سبب و لا صلة.
    و الأمثلة عديدة و كثيرة و لا أريد التنصيص على أي منها هنا سترا للناس لأن الله تعالى أمر بالستر.

    الأدب المغربي و تمجيده للأنساب الشريفة:

    هذا الأدب بنوعيه الفصيح و العامي غزير المادة في التمجيد و التنويه و الإشادة بالسادات الأخيار من آل البيت عليهم الرضوان، فهناك الشعر التقليدي و هناك الزجل و المقامات و الرسائل و الخطب و التقييدات المختلفة التي ارتبطت بهذا الشأن.
    ومن الأمثلة على الأدب الشعبي الشعر الملحون التي تضمنه فن الحضرة الصوفية النسوية للزاوية الريسونية في كل من تزروت و تطوان و شفشاون، و في ذلك بحوث و دراسات.
    و في الشعر الملحون لسيدي قدور العلمي دفين مكناس الكم الغزير من هذا الأدب الموروث.
    كما أن الأحزاب و الأوراد و الأذكار و الابتهالات الصوفية مليئة بالاشارة أو التنصيص على قيمة آل البيت النبوي الشريف بالقطر المغربي.

    قيام من لا أخلاق له بالبيع و الشراء في أوراق دعوى النسبة لآل البيت النبوي:

    لقد شاع في هذه السنين الأخيرة ما سمعناه بالتواتر من أن بعض الأدعياء الكذبة يسلمون في مقابل الدراهم بطاقات يدعون أنها بطاقات اثبات النسب النبوي لكل من هب و دب من الناس و استفاض أن بعض هؤلاء المتطفلين اتخذوا من سمسرة هذه البطاقات تجارة تدر عليهم أرباحا يعلم الله تعالى أنها سحت حرام لأن الدافع لها لا يهمه إلا النصيب التافه من المادة الزائلة ، و الاخذ لا يهمه إلا الاستظهار بها للفخر أو التحايل أو النصب أو قضاء بعض الأوطار الخسيسة، فوجب التنبيه لهذه الظاهرة الشنيعة التي نستنكرها و يستنكرها كل ذي ضمير حي، فإنا لله و إنا إليه راجعون.

    و يسرني أن أضمن هذه المداخلة بالاشارة الموجزة إلى الأشراف العلميين الأدارسة في المغرب باعتبارهم نموذجا للأشراف الأقحاح الذين لا يشك أحد في نسبتهم الطاهرة و اعتزائهم في الأصل إلى المولى إدريس الأزهر، حيث أجمع كل النسابين و المؤرخين على القطع بنسبهم الشريف و الجزم بحسنيتهم و أرومتهم الادريسية المبجلة، ففي كل المصادر و المراجع المهتمة بالأشراف المغاربة يقع التنصيص الواضح على جعلهم في طليعة الأشراف الصرحاء الأقحاح، فأتخذ منهم نموذجا للبيوتات الكبيرة في المغرب الأقصى المعروفة بالنسب الشريف، ففي ذلك ما يغني عن غيره.


    خالدالبوزيدي63
    خالدالبوزيدي63
    عضو ذهبي


    عدد الرسائل : 235
    أعلام : تعريف بالشرف والشرفاء في المغرب الأقصى (منقول) Female11
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    مصحف رد: تعريف بالشرف والشرفاء في المغرب الأقصى (منقول)

    مُساهمة من طرف خالدالبوزيدي63 الإثنين يونيو 27 2011, 19:05

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الفاضل المبجل /DENDANI
    شكرا لك ثم الشكر على هذا الإبداع في النقل والإنتقاء ففي هذا الموضوع توضح الغث من السمين واستبان اللبس وتبين ارتباطا مع موضوعك السابق أن البوزيديون من السلالات الإدريسية الحسنية الواضحة مثل السباعيين والمجذوبيين والعلميين والسعديين من القادريين والعلويين و السلسلة طويلة بارك الله فيك وفي هذه الندوات والمؤتمرات كالذي ذكرت بليبيا فرج الله عنها خير كثير وبارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06 2024, 14:53